رئيس الحجر الزراعي: قرار الهند بحظر تصدير القمح كان مفاجئا.. ونتواصل مع الجانب الهندي - بوابة الشروق
الأربعاء 25 مايو 2022 3:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد طلب النادي الأهلي بإعادة مباراته أمام البنك الأهلي في الدوري العام؟

رئيس الحجر الزراعي: قرار الهند بحظر تصدير القمح كان مفاجئا.. ونتواصل مع الجانب الهندي

هديل هلال
نشر في: السبت 14 مايو 2022 - 7:21 م | آخر تحديث: السبت 14 مايو 2022 - 8:24 م

قال أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن قرار الحكومة الهندية حظر تصدير القمح، اليوم السبت، كان مفاجئًا، موضحًا أن القرار يستثني الشحنات المتعاقد عليها بالفعل، والدول التي تستورد القمح من الهند؛ نظرا لاحتياجه في تحقيق الأمن الغذائي ومنها مصر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم عبر فضائية «DMC»، مساء السبت، أن مصر أرسلت جوابًا رسميًا إلى الهند بعد صدور القرار من أجل التوضيح، مؤكدًا أن السفير المصري مستمر في التواصل مع الجانب الهندي؛ لمعرفة آليات الاستثناء، وما تقدمه القاهرة لتطبيق قرار الاستثناء عليها.

وعن فحص أول شحنة قمح تستوردها مصر من الهند، أوضح أن لجنة الحجر الزراعي موجودة في الهند لاستكمال الفحص قبل شحن القمح، مؤكدًا على فحص القمح في المخازن والصوامع والشون قبل تحميله على المراكب.

وأشار رئيس الحجر الزراعي، إلى أن الفحص يتضمن الفحص الظاهري، وسحب عينات من القمح؛ للتأكد من سلامته ومطابقته للمواصفات المصرية والعالمية، قائلًا إنه أشرف على عملية الفحص بنفسه.

وأكد أن القمح الهندي على أعلى مستوى من الجودة، إذ تصل فيه نسبة البروتين إلى نحو 14.5%، كما أن نسبة الرطوبة به لا تتعدَ ما بين 8 إلى 9%، مشيرًا إلى أنها نسبة ممتازة، لأن وجود الرطوبة يعني وجود مياه وهدر في الوزن ومشكلات أثناء الفحص.

ونفى إمكانية تحديد موعد لوصول الشحنة المستوردة من الهند؛ لأنها تخضع لمعايير الشحن والجمارك، مختتمًا أنه تم تحميل 45 ألف طن قمح، وباقي تحميل نحو 15 ألف طن متبقية، ثم تبحر المركب الخاصة بالشحن بعد فحص الشحنات والتأكد من سلامتها.

وكانت الحكومة الهندية قد قررت صباح اليوم السبت، حظر تصدير القمح، بسبب قلة المحصول الهندي نتيجة موجة الحر الشديد، مما ألحق الضرر بالقمح الهندي وارتفاع أسعاره محليا إلى أعلى مستوى له على الإطلاق حيث سجل 25 ألف روبية أي مايعادل 322 دولار للطن.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك