مساعد رئيس «حماة الوطن»: جارٍ التفاوض على عدد المقاعد لعودة الحزب إلى «القائمة الموحدة» - بوابة الشروق
الأربعاء 12 أغسطس 2020 2:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

مساعد رئيس «حماة الوطن»: جارٍ التفاوض على عدد المقاعد لعودة الحزب إلى «القائمة الموحدة»

تصوير زياد احمد
تصوير زياد احمد
 محمد فتحى:
نشر في: الثلاثاء 14 يوليه 2020 - 9:08 م | آخر تحديث: الثلاثاء 14 يوليه 2020 - 9:08 م

الغباشى لـ «الشروق»: التنسيق بين الأحزاب على مقاعد الفردى يمنع تسلل «الإخوان».. ونتوقع تأثر نسب المشاركة فى التصويت بسبب «كورونا»
نتمنى اختيار المرشح الأصلح وليس الأكثر مالا أو شهرة.. ويجب ضم شخصيات لها القدرة على رسم المستقبل بدون أهواء شخصية

أكد مساعد رئيس حزب حماة الوطن، محمد الغباشى، ضرورة عدم وجود محاصصة بين الأحزاب خلال اختيار المرشحين لانتخابات مجلس الشيوخ سواء للقائمة الوطنية أو على مقاعد الفردى، مقترحا عرض السيرة الذاتية لكل مرشح على القائمة خلال مفاوضات الأحزاب لاختيار المحتملين لخوض الانتخابات دون أسماء لتقييم واختيار كل شخص بشكل مجرد حسب درجته العملية وخبراته.
وأشار الغباشى فى تصريحات لـ«الشروق»، إلى إعلان الحزب انسحابه من القائمة الوطنية بعد تخصيص 3 مرشحين فقط له، قائلا: «إن المفاوضات تجرى حاليا بشأن زيادة عدد مقاعد الحزب فى القائمة لعودته مرة أخرى، وبخاصة أن الحزب قدم أسماء لها خبرات علمية حقيقية».
وأضاف: «نتمنى اختيار المرشحين فى القائمة على أساس الأفضل والأصلح وليس للأكثر مالا أو شهرة، حيث يجب أن يضم مجلس الشيوخ شخصيات تتوافر بها خبرات وكفاءات علمية لها القدرة على التخطيط ورسم مستقبل الوطن بشكل جيد وبدون أهواء شخصية».
وأوضح، أن الحزب لديه 26 أمانة محافظة كما يضم تشكيلات ووحدات حزبية فى معظم قرى مصر، سيتم توجيهها لتوعية المواطنين وحثهم على المشاركة والتصويت فى الانتخابات، واصفا توقيت إجراء الانتخابات فى أغسطس المقبل بالمناسب جدا؛ حيث إن مرشحى الشيوخ ليسوا بحاجة إلى وقت للدعاية الانتخابية كما هو الحال بالنسبة لمرشحى مجلس النواب.
وتوقع أن يؤثر انتشار فيروس «كورونا» على عملية التصويت فى الانتخابات؛ قائلا: «لكن الأحزاب ستتخذ إجراءات بالتعاون مع أجهزة الدولة للمساهمة فى زيادة نسب المشاركة وحث المواطنين على الأدلاء بأصواتهم».
ولفت إلى احتمالية ترشح عناصر تابعة لجماعة الإخوان فى انتخابات الشيوخ على المقاعد الفردية، قائلا: «إن التنسيق بين الأحزاب على المقاعد الفردية مهم جدا حتى لا يتسلل عناصر الصف الثالث والرابع من الجماعة الإرهابية أو العناصر غير المرغوب تواجدها»، مضيفا «قد يحصل مرشح الإخوان على المقعد نتيجة تنافس أكثر من مرشح حزبى على نفس المقعد ما يتسبب فى تفتيت الأصوات فيما يشبه تكسير العظام بين الكبار».
وفيما يتعلق بالأزمة الليبية، شدد الغباشى على أن مصر لديها جيش قوى قادر على حماية حدودها واتخاذ ما يلزم حال تجاوز الخط الأحمر الذى حدده الرئيس عبدالفتاح السيسى بمنطقة سرت والجفرة، معتبرا أن حديث الرئيس عن الخط الأحمر فى ليبيا أوقف (الطرف الآخر)، بما يعد بمثابة رسالة واضحة وقوية بأن القوات المسلحة مستعدة دائما للدفاع عن أى تهديد لمصر.
يشار إلى أن حزب حماة الوطن أعلن انسحابة أخيرا من القائمة الانتخابية الموحدة التى يسعى حزب مستقبل وطن تشكيلها وتضم 15 حزبا لخوض انتخابات مجلس الشيوخ المقبلة، نظرا لتخصيص 3 مقاعد فقط للحزب بالقائمة، موضحا أن انسحابه يأتى بسبب عدم تناسب المقاعد التى تم تخصيصها للحزب مع ثقله وموقعة فى الشارع السياسى».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك