سميح ساويرس يتخارج من «أوراسكوم للإسكان التعاونى» لصالح صندوق استثمار إنجليزى - بوابة الشروق
الأحد 29 نوفمبر 2020 3:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد فرض غرامة فورية على عدم ارتداء الكمامات بوسائل النقل العام؟

سميح ساويرس يتخارج من «أوراسكوم للإسكان التعاونى» لصالح صندوق استثمار إنجليزى

عفاف عمار
نشر في: السبت 14 نوفمبر 2020 - 8:13 م | آخر تحديث: السبت 14 نوفمبر 2020 - 8:13 م

مصادر: مفاوضات تشمل بيع 85% من أسهم الشركة.. واستمرار المساهم الأمريكى
تعديل الاسم التجارى إلى «أوراسكوم نيو هاوسنج».. وشراء 600 فدان فى قنا ضمن خطة إعادة هيكلة الشركة

 

علمت «مال وأعمال ــ الشروق» أن رجل الأعمال سميح ساويرس يتفاوض لبيع 85% من أسهم شركة أوراسكوم للإسكان التعاونى لصالح أحد صناديق الاستثمار الانجليزية.
ويضم هيكل مساهمى «أوراسكوم للاسكان التعاونى» سميح ساويرس بحصة 55%، أوراسكوم للتنمية 30%، ومستثمريين أمريكيين بحصة 15%.
وقالت المصادر إن ساويرس توصل إلى اتفاق على بيع حصته إلى المستثمر الانجليزى دون الافصاح عن قيمة الصفقة، فى حين مازالت المفاوضات قائمة على شراء حصة اوراسكوم للتنمية والمملوكة لرجل الاعمال سميح ساويرس، مشيرا إلى ان المفاوضات بدأت منذ شهر، وتأتى تزامنا مع خطة اعادة الهيكلة التى تقوم بها الشركة والاستعانة بالعديد من الكوادر فى السوق العقارية.

وتعد «أوراسكوم للاسكان التعاونى» هى المالك والمطور لمشروعات اسكان محدودى الدخل تضم وحدات بمساحات 63 مترا للوحدة هما هرم سيتى على مساحة 620 فدانا بمدينة السادس من اكتوبر ومشروع قنا جاردنز مساحة 200 فدان، وتتفاوض الشركة مع محافظة قنا للتعاقد على شراء 600 فدان تمثل امتداد لمشروعها القائم وهى ارض كانت محل نزاع مع المحافظة، بالاضافة إلى التفاض على شراء 150 فدانا بالقرب من مشروع هرم سيتى بمدينة اكتوبر.
«جار حاليا إعادة هيكلة لشركة أوراسكوم للإسكان التعاون؛ حيث استعانت الشركة بكوادر إدارية جديدة بقيادة منال حسين رئيس مجلس إدارة الشركة، كما تشمل التغييرات تعديل الاسم التجارى للشركة إلى أوراسكوم نيو هاوسنج» ــ تبعا لتصريحات المصادر.
وتأسست «أوراسكوم للإسكان التعاونى» عام 2007، بشراكة بين أوراسكوم للتنمية (OD)، ومجموعة شركات بلو ريدچ Blue Ridge وإكويتى إنترناشيونال Equity International الأمريكية. وتصل القيمة الاسمية للشركة عند التأسيس 400 مليون جنيه، يستحوذ الشريك الأمريكى على 60 مليون جنيه، بما يعادل 15% نسبة مساهمته فى رأس مال الشركة.
كانت «أوراسكوم للإسكان التعاونى» دخلت فى نزاع مع هيئة المجتمعات العمرانية حول ارض مشروع هرم سيتى بمدينة اكتوبر لقرابة ثمانى سنوات شهدت قيام المساهم الأمريكى برفع دعوى تحكيم دولى ضد الحكومة المصرية عام 2016، بعد قرار هيئة المجتمعات العمرانية عام 2011 بإنهاء التعاقد مع الشركة، ووقف تسليم باقى مراحل أرض المشروع بمدينة السادس من أكتوبر للشركة والاكتفاء بالمساحة التى حصلت عليها الشركة خلال مدة التعاقد والبالغة 620 فدانا، برغم ان عقد المشروع يشمل 2000 فدان.
وفى عام 2018 توصلت الشركة إلى اتفاقية لتسوية النزاع مع هيئة المجتمعات العمرانية يقوم على تطوير 1000 فدان من الأرض المتنازع عليها بأكتوبر بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية مع إتاحة 380 فدانا من الأرض المتنازع عليها، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية لإقامة مشروع إسكان محدودى الدخل، مقابل تنازل الشريك الأمريكى بالشركة عن دعوى التحكيم الدولى التى أقامها ضد الحكومة ممثلة فى الهيئة.
وتتولى شركة اوراسكوم للتنمية تطوير المشروع محل التسوية «أو ويست» بإجمالى مبيعات عقارية مستهدفة 77 مليار جنيه على مدارى 8 سنوات، ويضم المشروع اكثر من 19 ألف وحدة سكنية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك