«جامعة القاهرة» تعلن الفائزين بجائزة «تأليف مقرر التفكير النقدي وريادة الأعمال» - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 7:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«جامعة القاهرة» تعلن الفائزين بجائزة «تأليف مقرر التفكير النقدي وريادة الأعمال»

هاني النقراشي:
نشر في: الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 4:06 م | آخر تحديث: الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 4:06 م

• «الخشت»: التطوير لن يحدث إلا بتغيير طرق التفكير.. والأمة مرت عليها الكثير من الأفكار العظيمة ولم تطبق


قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن مسابقة المقررين «ريادة الأعمال، والتفكير النقدي»، تأتي في إطار سعي الجامعة نحو التحول إلى نموذج جامعات الجيل الثالث، وما يفرضه هذا التحول من ضرورة تنمية قدرات الطلاب على التفكير النقدي والإبداع والابتكار.

وأضاف «الخشت» -خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الاثنين، للإعلان عن الفائزين بالمسابقة- أن التطوير لن يحدث إلا بتغيير طرق التفكير، مشيرا إلى أن التحول من عصر لعصر آخر لابد من طرق تتغيير التفكير، وهي التي تحدد رؤية العالم والإنسان لنفسه والمجتمع أو عقيدته، وبالتالي تحديد سلوكه مع الآخرين وهي الأساس.

كما أكد رئيس جامعة القاهرة أن الأمة مرت عليها الكثير من الأفكار العظيمة ولم تطبق، موضحا أنه العيب ليس في الأفكار ولكن العيب في طريقة التفكير.

وأعلن «الخشت» أن -لأول مرة في الجامعات المصرية- طريقة الامتحانات ستكون قائمة على التفكير النقدي وريادة الأعمال، بنظام «الكتاب المفتوح»، موضحا أن هدف الجامعة تنمية قدرات الطلاب العلمية والبحثية.

وأشار «الخشت» إلى أن الهدف من المسابقة أيضا اختبار قدرة الطلاب على الفهم والتفكير، لافتا إلى أن الجامعة لها رؤية في تنفيذ ذلك، وتفكير الجامعة خارج الصندوق وأن التفكير النقدي هو ما أشار له الاتحاد الأوروبي في مواجهة الإرهاب، وهو ما طبقته الجامعة قبل ما يشير له الاتحاد الأوروبي.

وأوضح «الخشت» أنه بداية من التيرم الثاني بالعام الجامعي الحالي 2018-2019، لطلاب السنة الأولى من طلاب الجامعة، سيتم تطبيق مقرر التفكير النقدي، وسيتم تطبيق مقرر ريادة الأعمال من العام المقبل، على طلاب الفرقة الثانية بالفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي.

كانت جامعة القاهرة طرحت العام الماضي مسابقة بين أساتذة الجامعات المصرية والمتخصصين، للمشاركة في مسابقة إعداد أو ترجمة كتابين، الأول عن التفكير النقدي، والثاني عن ريادة الأعمال، ليكونا مقررين دراسيين ومتطلبين من متطلبات التخرج لجميع طلاب الجامعة بإختلاف تخصصاتهم، وذلك وفقاً لما أقره مجلس الجامعة بشأن إعداد المقررين، وتدريسهما مرة واحدة فقط لكافة الطلاب خلال فترة الدراسة، ويؤدي فيه الطالب الامتحان ويكون متطلباً من متطلبات التخرج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك