رؤساء لجان بـ«النواب» يكشفون لـ«الشروق» أجندة أولويات المجلس - بوابة الشروق
الإثنين 8 مارس 2021 12:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

رؤساء لجان بـ«النواب» يكشفون لـ«الشروق» أجندة أولويات المجلس

ـ أحمد بدراوى
نشر في: الأحد 17 يناير 2021 - 11:53 م | آخر تحديث: الأحد 17 يناير 2021 - 11:53 م

الحصرى: قانون الرى أولوية لدينا.. ومحمود: هدفنا خلق بيئة تشريعية لدعم الصادرات وتحسين جودة المنتج المصرى
حمودة: عمل جماعى من أجل تشريعات الإسكان.. ودرية شرف الدين: نسعى لمواجهة الشائعات وتزييف الوعى وحملات التشكيك

 


كشف عدد من رؤساء اللجان النوعية فى مجلس النواب الجديد عن أجندة وأولويات عمل لجانهم فى الفترة المقبلة، موضحين أن القوانين التى لم ينته المجلس السابق من مناقشتها وإقرارها ستكون على أجندة الاجتماعات الأولى التى تعقدها اللجان النوعية.
وكشف رئيس لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية هشام الحصرى، عن القوانين التى تستهدف اللجنة خلال دور الانعقاد الأول، قائلا: «لدينا قانون الرى، وهو أولوية للجنة، بجانب قانون لإنشاء جهاز لتنمية البحيرات والثروة السمكية، وهذا القانون لم ننته منه فى دور الانعقاد السابق ومستمر معنا فى دور الانعقاد الحالى».
وأضاف فى تصريحات لـ«الشروق»: «هناك قانون تعكف وزارة الزراعة على تعديله وتطويره، وهو القانون رقم 53 لسنة 66، إذ تعكف الوزارة على عمل قانون موحد، وسترسله إلى المجلس خلال فترة وجيزة، وسنناقشه بصورة عاجلة لنساير التطور والنمو الحالى».
وتوقع الحصرى، حضور الوزراء المعنيين بعمل اللجنة فى أول اجتماع لها، لمناقشة خطط العمل فى الفترة القادمة، متوقعا أن يكون أول اجتماع للجنة الأسبوع القادم.
وتحدث رئيس اللجنة، عن خطة اللجنة لمناقشة تنمية الثروة السمكية، مثل تطوير البحيرات مثل بحيرات السد وبحيرة المنزلة وبحيرة قارون، وكل البحيرات الموجودة، وتطوير أساطيل الصيد الموجودة، بهدف تحقيق اكتفاء ذاتى فى إنتاج الأسماك، بعد الوصول للاكتفاء الذاتى فى الدواجن، وزيادة القدرة فى مزارع الإنتاج الحيوانى، من لحوم وألبان.
وأشار الحصرى إلى مشروع تكسية وتبطين الترع فى كل ترع مصر، للحفاظ على المياه من الإهدار، لتنفيذ برامج للرى المطور، للاستفادة من كل قطرة ماء، بما يساعد على تحقيق توسعات زراعية أفقية ورأسية.
واعتبر أن تحلية مياه البحر للشرب توجه دولة، وهو موجود فى عدد من المدن الجديدة الساحلية، مؤكدا أن التعدى على الأرض الزراعية غير مسموح به، ويجد مواجهة حاسمة من الدولة المصرية، وهو توقف بإقرار قانون التصالح وتشديد العقوبات.
وقال رئيس لجنة الصناعة فى مجلس النواب معتز محمود، إن الصناعة ملف استراتيجى لمصر، مؤكدا لـ«الشروق»: «لابد من إعطاء أولوية لتشجيع التصدير للخارج، ولذا لابد من إزالة العوائق الخاصة بالتصدير، وعمل حوافز لأصحاب الأعمال لتصدير المنتج المصرى، ودعم الصادرات عبر دعم الكهرباء والطاقة للمصانع التى تقوم بالتصدير وليس المصانع التى لا تصدر».
وأوضح ــ وهو عضو مجلس نواب منذ دورتى 2012 و2015: «علينا الاهتمام بملف المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات المكملة، بجانب دراسة الموقف من المصانع الحكومية، هل تحتاج إعادة تحديث أم ضخ أموال أو تحسين عملها أو عقد شراكة مع مستثمر».
ودعا معتز إلى ضرورة إزالة العوائق الموجودة فى ملف الصناعة، عبر عمل تسهيلات للمستثمرين، مضيفا: «الأجندة التشريعية ستخدم الهدف الاستراتيجى لعمل اللجنة، وهو دعم الصادرات، وتحسين جودة المنتج المصرى، وهو ما يتطلب بيئة تشريعية معينة».
وذكر معتز أنه بعد الانتهاء من انتخابات هيئة مكاتب اللجان النوعية، طلب من النواب المختصين بملف الصناعة، طرح أفكارهم الكاملة حول ملف التصدير، وما يرونه من أفكار أخرى ذات صلة بملف الصناعة، وقال: «طلبت من كل النواب الذين لديهم خبرة فى جميع قطاعات الصناعة طرح الأفكار».
وأعلن أن أول اجتماع للجنة سيكون الثلاثاء المقبل، وسيتم فيه تحديد أولويات عمل اللجنة الفترة القادمة، لتحديد الهدف الذى تحدث عنه الرئيس عبدالفتاح السيسى وهو تحسين جودة المنتج المصرى.
وأوضح رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب النائب عماد سعيد حمودة، أن المرحلة المقبلة تتطلب العمل الجماعى من أجل تشريعات تخدم قطاع الإسكان فى ظل اهتمام الدولة به، مقدما الشكر لأعضاء اللجنة على انتخابه.
وأكدت رئيسة لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، الدكتورة درية شرف الدين، أن مواجهة الشائعات وتزييف الوعى وحملات التشكيك ستكون المهمة الأولى والرئيسية للإعلام المصرى خلال المرحلة المقبلة عبر تقديم الدعم والمشورة بين مجلس النواب والحكومة، موضحة أن لجنة الإعلام بالمجلس ستأخذ على عاتقها تقديم الدعم لقطاع الإعلام والثقافة من أجل نجاح هذه المرحلة.
ونوهت إلى أن لدى أعضاء لجنة الإعلام رؤية تشريعية ورقابية وإعلامية لمواجهة التحديات التى تواجه الإعلام المصرى، مؤكدة أن أعضاء اللجنة عازمون على مساندة ودعم الحكومة فى قطاعات الإعلام والثقافة والآثار.
وشددت على ضرورة أن تكون استراتيجية الإعلام الوطنى المصرى قائمة على التوازن بين إبراز الإيجابيات والسلبيات ولا يكون التركيز فقط على الأخيرة، كما يحدث فى بعض القنوات، موضحة أن الإعلام يلعب دور التوعية وتشكيل الرأى العام وعليه يجب أن يكون هادفا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك