مجلس الشيوخ يوافق على حظر تشغيل الأجانب دون ترخيص - بوابة الشروق
الجمعة 20 مايو 2022 12:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. ما هو أفضل مسلسل دراما رمضاني في الموسم الحالي؟








مجلس الشيوخ يوافق على حظر تشغيل الأجانب دون ترخيص

صفاء عصام الدين
نشر في: الإثنين 17 يناير 2022 - 12:49 م | آخر تحديث: الإثنين 17 يناير 2022 - 12:49 م
وافق مجلس الشيوخ على المادة (66) من مشروع قانون العمل المقدم من الحكومة التي تمنع عمل الأجانب إلا بعد الحصول على ترخيص من الوزارة المختصة.

ونصت المادة التي وافق عليها المجلس اليوم على أن "لا يجوز للأجنبي العمل داخل البلاد إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الوزارة المختصة، وأن يكون مصرحًا له بدخول البلاد والإقامة بها بقصد العمل، ولا يجوز لأصحاب الأعمال تشغيل الأجانب إلا بعد الحصول على هذا الترخيص.

ويصدر الوزير المختص قرارًا بشروط الحصول على هذا الترخيص، وإجراءاته، والبيانات التي يتضمنها، وإجراءات تجديده، والرسم الذي يحصل عنه، بما لا يقل عن خمسة آلاف جنيه، ولا يزيد على خمسين ألف جنيه، ويحدد حالات إلغاء الترخيص قبل انتهاء مدته، وحالات إعفاء الأجانب من شرط الحصول عليه.

ويلتزم كل من يستخدم أجنبيًا أُعفي من شرط الحصول على الترخيص بأن يخطر الجهة الإدارية المختصة بذلك خلال سبعة أيام من مزاولة الأجنبى للعمل، وعند انتهاء خدمته لديه".

كما نصت المادة مادة (67) التي وافق عليها المجلي على أن "يلتزم صاحب العمل بإبلاغ الجهة الإدارية والسلطات المختصة إذا تغيب العامل الأجنبي عن عمله لمدة خمسة عشر يومًا متصلة دون مسوغ قانوني، ويصدر الوزير المختص قرارًا بالضوابط، والشروط، والإجراءات المنظمة لذلك".

كما وافق على المادة 68 التي تنص على أن "يلتزم صاحب العمل الذي يعمل لديه الأجنبي بإعادته إلى الدولة التي تم استقدامه منها على نفقته الخاصة، حال انتهاء علاقة العمل، ما لم ينص عقد العمل على خلاف ذلك، ويصدر الوزير المختص قرارًا بالحالات والمواعيد والإجراءات المنظمة لذلك".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك