أسوان تعيش حالة من البهجة مع انطلاق الدورة الثامنة لمهرجان الثقافة والفنون - بوابة الشروق
الأحد 12 يوليه 2020 7:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

أسوان تعيش حالة من البهجة مع انطلاق الدورة الثامنة لمهرجان الثقافة والفنون

مهرجان أسوان الدولي لثقافة والفنون
مهرجان أسوان الدولي لثقافة والفنون
أسوان ــ حاتم جمال الدين:
نشر في: الإثنين 17 فبراير 2020 - 10:31 م | آخر تحديث: الإثنين 17 فبراير 2020 - 10:31 م

• 400 فنان يعرضون فنونهم فى رحلة نيلية.. وكرنفال شعبى بالشارع.. والجمهور يشارك بتسجيل اللحظة
• عبدالدايم: المهرجان يهتم بالفنون الشعبية لأنها جزء أصيل من ركائز وذاكرة المجتمعات

عاشت مدينة أسوان حالة من البهجة على مدى يوم أمس الأول، مع عروض الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون، والذى تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة على مدى خمسة أيام بالتزامن مع الاحتفال بالمعجزة الهندسية للقدماء المصريين، والمتمثلة فى تعامد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثانى بمعبده الكبير فى مدينة أبو سمبل صباح 22 فبراير من كل عام، والذى يوافق تتويجه فرعونا لمصر، وهو اليوم الذى أصبح واحدا من المواسم السياحية المهمة عالميا.
انطلقت أولى فاعليات المهرجان باحتفالات شعبية فى الصباح، وذلك من خلال موكب للمراكب فى النيل حاملة الفرق المشاركة بمهرجان فى رحلة طافت مجرى النهر بطول مدينة أسوان، وخلال رحلة نيلية استمرت لما يقرب من ساعتين قدمت الفرق المشاركة رقصات تعبر عن الفنون الفلكلورية لبلادها بالأزياء التقليدية المميزة لكل منها، كما قدمت فرق الفنون الشعبية التابعة لهيئة قصور الثقافة رقصات تعبر عن أقاليم مصر المختلفة، ومن على ظهر أحد المراكب حيا كل من وزيرة الثقافة، الدكتورة إيناس عبدالدايم، ورئيس هيئة قصور الثقافة، الدكتور أحمد عواض، الفرق المشاركة، وصاحبتهما فى الجولة الدكتورة هبة يوسف، المشرفة على قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والفنان محمد الشافعى، رئيس الإدارة المركزية للفنون الشعبية، وقيادات العمل الثقافى بإقليم الجنوب الثقافى.
وانطلقت فى الرابعة عصر نفس اليوم مسيرة شارك فيها 400 فنان من أعضاء فرق المهرجان، بداية من قصر الثقافة بكورنيس وصولا إلى ميدان المحطة قلب لمدينة أسوان، ومرورا بالسوق السياحى؛ حيث تجمع الجمهور بعشرات المئات، وقدمت الفرق عروضها فى الشارع التى اكتست بمشاعر البهجة والسرور، وشارك الجمهور الفرق الأجنبية بالتصفيق على إيقاعات رقصاتها، بينما شارك الفرق المصرية الأغانى الفلكلورية على أنغام الآلات الشعبية، فيما حرص الكثيرون على تسجيل هذه اللحظات عبر الموبايلات التى ارتفت على جانبى الطريق ومن أعلى شرفات ونوافذ المنازل.
وفى المساء جاء الحفل الرسمى للإعلان عن الدورة الثامنة من مهرجان أسوان للفنون على مسرح فوزى فوزى الصيفى بكورنيش المدينة، وحضره كل من الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، واللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، والدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتورة هبة يوسف، رئيسة قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وعدد من القيادات الشعبية والتنفذية بالمحافظة.
وتحت عنوان «نورت مصر» قدم الفنان هشام عطوة، مخرج الحفل، أوبريت استعراضيا غنائيا رحب من خلاله بضيوف المهرجان من الفرق المشاركة، عبر كلمات الأغنية التى كتبها ولحنها الفنان محمد مصطفى والتى تقول:
«نورت مصر وليالينا.. وفى مصر نشيلك فى عينينا
فنان قابل جاره الفنان.. ما هو كل بلاد الفن جيران»
وعبر الاستعراضات قدم الأوبريت لمحات من عروض الفرق المشاركة، وقدمت الفرق المصرية أعلام الدول المشاركة فى الدورة الجديدة من المهرجان، والتى بدأت بروسيا الدولة ضيفة الشرف واختتم برقصة لفرقة فلسطين بعنوان فلسطينى، والتى تفاعل معها الجمهور الذى ملأ المسرح عن آخره وتجمع فى الممرات.
فيما أشاد الحضور بعرض الافتتاح ومساحات الإبهار فى الديكور والإضاءة وانضباط الحركة فى كل التابلوهات الراقصة التى تضمنها أوبريت «نورت مصر».
قالت وزيرة الثقافة إن مهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون يعد أحد جسور التلاقى والحوار بين مختلف شعوب العالم، وتعكس فعالياته ملامح من إرث الحضارة الإنسانية فى شتى أنحاء الأرض.
وأضافت الدكتورة إيناس عبدالدايم، أن الفنون الشعبية جزء أصيل من ركائز وذاكرة المجتمعات، مؤكدة أنه بالإبداع تحيا الأمم وتتطور، ووجهت التحية لكل من ساهم فى دعم هذا الحدث الدولى المهم.
من جانبه رحب اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، بضيوف مصر والمحافظة، مؤكدا أن المهرجان بات إحدى العلامات البارزة بالمدينة، وثمن جهود الثقافة المصرية فى نشر التنوير بمختلف ربوع مصر، مؤكدا دعم المحافظة لكل الأنشطة الإبداعية التى تقام بها وتعمل على بناء الإنسان والارتقاء بالمجتمع.
وقال رئيس هيئة قصور الثقافة: إن فاعليات مهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون تضم العديد من الأنشطة المتنوعة والتى تحتضنها مختلف الأماكن السياحية والحضارية بأسوان، وأضاف أن المهرجان يقام بمشاركة 14 دولة عربية وأجنبية منها 7 دول تشارك للمرة الأولى هى الإمارات، فلسطين، المكسيك، بلغاريا، صربيا، سيريلانكا وروسيا ضيف الشرف إلى جانب مصر، الجزائر، اليونان، المغرب السودان، بولندا ورومانيا.
يذكر أن الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولى لثقافة والفنون تستمر عروضها بمدن المحافظة حتى 20 فبراير الحالى، تنتقل بعدها الفرق المشاركة إلى أبو سمبل؛ حيث تقدم عروضها أمام معبد رمسيس الثانى حتى صباح 22 فبراير، وذلك ضمن الاحتفال بتعامد الشمس على وجه تمثال الملك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك