الجامعات الأجنبية تجذب أوائل الثانوية بـ«المنح الدراسية» - بوابة الشروق
الأحد 22 سبتمبر 2019 11:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في اختيار حسام البدري لتدريب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم؟

الجامعات الأجنبية تجذب أوائل الثانوية بـ«المنح الدراسية»

الجامعات الأجنبية تجذب أوائل الثانوية بـ«المنح الدراسية»
الجامعات الأجنبية تجذب أوائل الثانوية بـ«المنح الدراسية»
الشروق
نشر فى : الجمعة 17 يوليه 2015 - 12:40 م | آخر تحديث : الجمعة 17 يوليه 2015 - 12:40 م

«الألمانية» تقدم 15 منحة للطلاب الأفارقة و60 لأوائل الجمهورية و54 لأوائل المحافظات.. و«الأمريكية» تطلق لأول مرة المنح القائمة على الاحتياج المادى
كتبت ـ وفاء فايز:
خصصت بعض الجامعات الأجنبية فى مصر، منحا للطلاب المتفوقين من أوائل الثانوية العامة، فيما لم تعلن جامعات أخرى حتى الآن عن أى منح، ووقَعت الجامعة الألمانية بالقاهرة، الاثنين الماضى، بروتوكول تعاون مع وزارة الخارجية ممثلة فى الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، رغبة منهما فى بناء تعاون أكاديمى وبحثى فى مجال التعليم الجامعى، حيث قررت الجامعة تقديم 15 منحة للطلاب الأفارقة وخاصة دول حوض النيل فى مختلف المجالات الدراسية الأكاديمية والبحثية.
وقال رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية، الدكتور أشرف منصور، إن الاتفاقية تأتى فى إطار الاهتمام بين الجانبين، لدعم وتوطيد علاقات التعاون الأكاديمى والبحثى بين مصر ودول حوض النيل، والتى يتم التنسيق لها حاليا بين الجامعة الألمانية بالقاهرة ووزارة الخارجية فى مختلف المجالات، ويأتى فى مقدمتها التعليم العالى ومكافحة الأوبئة والملاريا.
كما قررت الجامعة الألمانية، منح أوائل الثانوية العامة على مستوى الجمهورية 60 منحة، إضافة إلى توفير 54 منحة أخرى لأوائل المحافظات، على أن تكون المنح مجانية بالكامل، بداية من رسوم التقدم للقبول مرورا بمصروفات الدراسة، وتأمين المعامل والسكن للمقيمين خارج القاهرة، ومصروف شهرى والكتب الدراسية وحتى الحصول على درجة البكالوريوس.
ووضعت الجامعة الألمانية، شروطا لقبول الطلاب الفائزين بالمنحة، وهو أن يكون الطالب مصرى الجنسية، مسجلا فى الصف الثالث الثانوى فى إحدى المدارس المصرية الحكومية بالمحافظات للعام الدراسى 2014/2015، وألا يكون منقولا أو حاصلا على الثانوية العامة فى سنوات سابقة، وأن يكون متميزا أكاديميا ومن بين العشرة الأوائل على مستوى محافظته، على أن تختار الجامعة أفضل اثنين من بين المتقدمين من كل محافظة بناء على مجموع الثانوية العامة، شريطة اجتياز الطالب اختبارات القبول بالجامعة واختبارات القدرات.
وفى الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بدأت الجامعة فى اتجاه جديد لأول مرة هذا العام، بتقديم المنح للطلاب الجدد على أساس الاحتياج المادى، والتى ستقدم للطلاب الأكثر تفوقا غير القادرين على الالتحاق بالجامعة، حيث ستحل هذه المنح القائمة على الاحتياج المادى، محل المنح القائمة على الإنجاز الأكاديمى، والتى يحصل عليها تقريبا ربع المتقدمين، بغض النظر عن احتياجهم للمساعدة المالية، كما أكدت الجامعة تقديم منح الشرف للحاصل على المركز الأول فى الثانوية.
من جانبه، قال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب الدكتور خالد ضحاوى، إن إلغاء منح التميز واستبدالها بالمنح القائمة على الاحتياج المادى، لن يؤثر سلبا على عدد أو نوعية المتقدمين، بل سيضمن هذا التحول فى السياسة إتاحة التعليم بالجامعة الأمريكية بالقاهرة لأفضل الطلاب الذين لن يستطيعوا الالتحاق بالجامعة، بدون الحصول على الدعم المادى، مضيفا: «الهدف من هذا الاتجاه هو جعل التعليم متاحا للطلاب المتفوقين غير القادرين ماديا، ما سيزيد من تنوع الطلاب فى الحرم الجامعى»، لافتا إلى أن هذا التغيير الجديد سيطبق على الطلاب المقبولين حديثا، وليس على الطلاب الحاصلين على منح التميز سابقا.
من ناحيتها، أكدت المدير التنفيذى لمكتب المنح المالية وشئون الطلاب، سهير سعد، أن الجامعة لا تزال تقدم منحا دراسية على أساس الجدارة، وتستهدف الطلاب الذين يتفوقون فى المجال الأكاديمى وفى مجالات أخرى مثل الإنجاز الرياضى، والمواهب الفنية، والأنشطة الثقافية والمشاركة المجتمعية.
وأضافت: «سنستمر فى تقديم المنح للحاصلين على الثانوية العامة من المدارس الحكومية من جميع أنحاء البلاد، وستستمر منحة تمكين الشباب فى مساعدة الطلاب القادمين من المحافظات فى صعيد مصر، كما ستستمر الجامعة فى الاحتفاء بالطلاب المتفوقين من خلال تكريمهم بوسائل غير نقدية، مثل لائحة الشرف الخاصة بعمداء الكليات».
الجدير بالذكر، أن جامعة زويل وفرت منحة دراسية كاملة للعشرة الأوائل من الثانوية العامة، وتم استثنائهم من امتحانات القبول، كما قررت الجامعة صرف مكأفاة شهرية للطلاب تقديرا لهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك