غسان سلامة: قمة برلين مظلة حامية لتوافقات الليبيين اللاحقة - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 9:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غسان سلامة: قمة برلين مظلة حامية لتوافقات الليبيين اللاحقة

القاهرة - د ب أ:
نشر في: السبت 18 يناير 2020 - 10:52 ص | آخر تحديث: السبت 18 يناير 2020 - 10:52 ص

قال غسان سلامة، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، إن لديه خطة متكاملة لتحويل الهدنة الحالية إلى وقف لإطلاق نار حقيقي لكل العمليات العسكرية في ليبيا، وإنه سيعرضها على قمة برلين المقررة غدا الأحد بحضور كبير، لكي يحصل منها على الموافقة والدعم.

وشدد سلامة، في حوار هاتفي أجرته معه صحيفة "الشرق الأوسط" ونشرته اليوم السبت، على أن قمة برلين "لا تسعى إلى حل المشكلة الليبية بكل جوانبها، هي فقط تسعى إلى إنشاء مظلة دولية حامية لما سيتفق عليه الليبيون في مسارات ثلاثة، اقتصادية وسياسية وعسكرية".

وأعرب سلامة عن أمله في "إنشاء حكومة وحدة وطنية يفرزها الحوار الليبي ـ الليبي خلال الأسابيع المقبلة بحيث نضع حدا لوجود حكومة في طرابلس وحكومة موازية أخرى".

وشدد الممثل الأممي على أن "هناك عدد ا كبيرا من غير الليبيين الذين يقاتلون في الجبهات الليبية، فهناك مقاتلون من أكثر من 10 دول، آخرهم كان وصول عدد من المقاتلين السوريين"، مفيدا بأنه جرى وضع خطة أمنية تقضي بخروج كل المقاتلين الأجانب من ليبيا مهما كانت جنسياتهم.

ويشارك في قمة برلين، (مصر، والجزائر، والإمارات، والولايات المتحدة، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، وتركيا، والكونغو، وإيطاليا، والأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والاتحاد الإفريقي، وجامعة الدول العربية).

ووجه وزير الخارجية الألمانية -خلال زيارة لليبيا الأسبوع الماضي- دعوة إلى كل من فايز السراج، والمشير خليفة حفتر، لحضور المؤتمر.

تجدر الإشارة إلى دعوة الكونغو لحضور المؤتمر بسبب تكليف رئيسها دنيس ساسو انجيسو من جانب الاتحاد الإفريقي، قبل 3 سنوات برئاسة لجنة رفيعة المستوى تعني بالأزمة الليبية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك