الديانة الإبراهيمية.. مسئول بالأزهر الشريف: لا نقبل أن يصدر هذا الهطل الفكري للناس - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الديانة الإبراهيمية.. مسئول بالأزهر الشريف: لا نقبل أن يصدر هذا الهطل الفكري للناس

هديل هلال
نشر في: السبت 18 مارس 2023 - 7:26 م | آخر تحديث: السبت 18 مارس 2023 - 7:26 م

قال الدكتور عبدالمنعم فؤاد، المشرف على الأروقة العلمية بالأزهر الشريف، إن «الأزهر الشريف لا يعرف ما يسمى بالديانة الإبراهيمية»، مشيرًا إلى أن «كل أمة لها خصوصية وشريعة».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن الأديان التي جاء بها الأنبياء إبراهيم وموسى وعيسى ومحمد تتضمن الاعتراف بإله واحد، مستشهدًا بقوله تعالى: «ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفًا مسلمًا».

وأكد أن «الأزهر والمسلمين لم يدعوا إلى الديانة الإبراهيمية»، معقبًا: «نحن لا نساوم على عقيدتنا ولا نقبل أن يُصدر هذا الهطل الفكري للناس، ويقال إن الازهر الشريف يقبل المساومات وغيرها على العقيدة الإسلامية».

ونوه المشرف على الأروقة العلمية بالأزهر الشريف، أن غير المسلمين يريدون أن تندمج الأديان في ديانتهم، وعدم ظهور الخصوصيات على الإطلاق، محذرًا من أن الأمر بمثابة دعوة إلى دين جديد.

وأكمل: «في تلك الحالة، نحن لا نتكلم عن الإسلام أو المسيحية أو اليهودية وإنما دين مختلط، ولذلك الأزهر يرفض رفضًا قاطعًا تلك الدعوة»، مؤكدًا في الوقت نفسه، أن الدين الإسلامي لا يمانع التعاون المشترك والتعايش بين جميع الأديان.

وذكر أن النبي محمد تعايش مع اليهود في المدينة المنورة، وفتح أبوابه لنصارى النجران، قائلًا إن الإسلام يدعو للتعايش المشترك والتقاء الأفكار والإخاء، بدليل وجود بيت العائلة المصرية تحت قبة الأزهر والكنيسة.

ونفى ترجيب الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بالديانة الإبراهيمية، مضيفًا: «لم يثبت للحظة واحدة أو في كلمة أو سطر أن فضيلة الإمام دعا في يوم من الأيام لهذا الدمج، هذا عبث فكري ولا يليق أن يقدم».

وأصدرت الأمانة العامة لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، بيانًا ذكرت فيه أنه إشارة إلى ما يثار من دعاوى حول تكوين كيان عقدي يجمع الديانات السماوية الثلاثة في دينٍ واحد تحت مسمى (الديانة الإبراهيمية).

وأكد البيان أن الأزهر الشريف يرفض رفضًا قاطعًا مثل هذه الدعاوى، كما يؤكد أن هذا الرفض لا يتعارض مع التعاون في المشتركات بين الأديان لتقديم العون والمساعدة للناس وتخفيف آلامهم وأحزانهم، وعلى هؤلاء الداعين لمثل هذا التوجه أن يبحثوا عن طريق آخر يحققون به مصالحهم وينفذون به أجنداتهم بعيدًا عن قدسية أديان السماء وحرية الاختيار المرتبطة بها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك