مصادر: مقترح جديد لزيادة أسعار شرائح الكهرباء بنسب تصل 30% يوليو المقبل - بوابة الشروق
الإثنين 15 يوليه 2024 3:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصادر: مقترح جديد لزيادة أسعار شرائح الكهرباء بنسب تصل 30% يوليو المقبل

محمد صلاح:
نشر في: الأحد 18 يونيو 2023 - 10:24 م | آخر تحديث: الأحد 18 يونيو 2023 - 10:25 م

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، أن هناك مقترحا تم إعداده من وزارة الكهرباء فى سرية تامة، وجرى إرساله إلى مجلس الوزراء، يتضمن إقرار الزيادة الجديدة على أسعار شرائح الكهرباء المرتقب تطبيقها فى يوليو المقبل، وقد تصل نسبتها إلى 30%، حيث يتضمن زيادة محاسبة الشريحة الأولى إلى نحو 68 قرشا بدلا من 58 قرشا كما كان مقررًا لها والمعلن منذ ٢٠٢٠ الماضى.

وبحسب المصدر، الذى فضل عدم ذكر اسمه، فى تصريحات لـ«الشروق»، فإنه سيتم إقرار زيادات مختلفة على الشرائح الـ6، موضحًا أن الشريحة السابعة التى تتضمن استهلاك أكثر من ألف كيلو وات ساعة سيتم زيادتها من 145 قرشا إلى جنيهين و٢٠ قرشا بزيادة تقدر بـ٧٥ قرشا لكل كيلو وات ساعة.

وأشار المصدر، إلى أن الزيادات المقترحة جاءت بعد دراسة مستفيضة نتيجة تغير أسعار سعر الصرف وزيادة أسعار الغاز الطبيعى والمواد البترولية المستخدمة فى عمليات إنتاج وتوليد الكهرباء المختلفة، مما وضع الوزارة فى أعباء اقتصادية لا حصر لها، بالإضافة لارتفاع معدلات الفقد الناتج عن ارتفاع معدلات سرقات التيار الكهربائى ببعض المناطق.

ووفقا للمصدر، فإن تطبيق الزيادة أصبح حتميا بعد حصول الحكومة على القرض الأخير من صندوق النقد الدولى الذى اشترط عدّة مرّات رفع الدعم عن الكهرباء.

ومن المرتقب أن تقوم شركات التوزيع بإجراء اختبارات للعدادات المختلفة للتأكد من صحة وسلامة تطبيق البرنامج الجديد الخاص بحساب شرائح الاستهلاك الجديدة لاختلاف طرازات العدادات عن بعضها، تمهيدا لربطها مع برامج وطرق الشحن المختلفة مع شركات الشحن الإلكترونى، خاصة أن الشركات تبدأ تطبيق الأسعار الجديدة فى الساعات الأولى من يوليو، حيث يتم قبلها وقف كافة أنظمة الدفع الإلكترونى ثم تتم عملية التشغيل طبقا للتعريفة الجديدة للاطمئنان على سلامة وصحة الأنظمة التى تعمل من الخارج.

وكان قد أعلن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء فى 26 أكتوبر 2022، أنه بناء على تكليفات رئيس الجمهورية تقرر تأجيل إقرار وتطبيق زيادة أسعار شرائح استهلاك الكهرباء وتأجيلها حتى 30 يونيو المقبل 2023، فى إطار حزمة الحماية الاجتماعية، والذى كان مقررا تطبيقها فى أول شهر يناير من العام الجارى 2023، علما أن الزيادات تم إرجاء تطبيقها لـ3 مرات، مما نتج عنه تحمل الدولة ما يزيد عن ٢٥ مليار جنيه بسبب زيادة أسعار الغاز الطبيعى والوقود.

وتستعرض «الشروق» أسعار شرائح الكهرباء التى كان من المرتقب تطبيقها يوليو المقبل لجميع المشتركين والمنازل والتى تتضمن: الشريحة الأولى، التى تبدأ من صفر إلى 50 كيلوواتا، سعرها حاليًّا 48 قرشًا، وفى أول يوليو المقبل ستكون 58 قرشًا، والشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلووات، وسعرها حاليًّا 58 قرشًا، وفى أول يوليو المقبل ستكون 68 قرشًا.

والشريحة الثالثة، من صفر حتى 200 كيلووات، وسعرها حاليًّا 77 قرشًا، و ستكون 83 قرشًا.
– الشريحة الرابعة، من 201 إلى 350 كيلوواتا، وسعرها حاليًّا 106 قروش، وستكون 111 قرشًا، والشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلوواتا، وسعرها حاليًّا 128 قرشًا، وستصل إلى131 قرشًا، والشريحة السادسة من 651 إلى ألف كليووات، وسيكون سعرها كما هو حاليًّا 140 قرشًا، الشريحة السابعة من صفر لأكثر من 1000 (145 قرشا) وأصحاب تلك الشريحة أيضا لا يحصلون على دعم ولا يخضعون لنظام التشريح وستكون سعرها فى يوليو المقبل كما هى منذ 3 سنوات 145 قرشا.

ومن المقرر أن يعقد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، مؤتمرًا صحفيًا للإعلان خطة الوزارة فى التعامل مع القرارات الجديدة التى تتضمن كيفية تطبيق الزيادات فى أسعار شرائح الاستهلاك وخطة الفترة المقبلة، التى ربما تشهد الإعلان عن مد فترة الدعم لسنوات تتراوح بين ٣ إلى ٥ سنوات لتخفيف الأعباء على المواطنين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك