هل شرب المشروبات الغازية أثناء الحمل ضار؟ - بوابة الشروق
الجمعة 30 أكتوبر 2020 6:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

هل شرب المشروبات الغازية أثناء الحمل ضار؟

سمر سمير:
نشر في: الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 4:18 م | آخر تحديث: الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 4:18 م

تدرك معظم النساء، حقيقة أن المياه الغازية تضر بنمو الطفل خلال فترة الحمل، لذلك يمكن إشباع رغباتهن الشديدة عن طريق استبدال المشروبات المنكهة، حيث يجب على النساء الحوامل تناول الحليب وعصائر الفاكهة والحليب المخفوق وما إلى ذلك وتجنب جميع أشكال الصودا والمشروبات الباردة والمشروبات المحتوية على الكافيين ومشروبات الطاقة خلال هذه المرحلة.

لذلك نشر موقع "برينتينج" مجموعة من الآثار الضارة لشرب المشروبات الغازية والفوارة أثناء الحمل..

* الآثار الجانبية للكافيين

تحتوي معظم الكولا على مادة الكافيين التي تسبب الإدمان، بالإضافة إلى سهولة امتصاص الكافيين في الدم بشكل سريع مما يجعله يصل إلى الطفل بسرعة عبر المشيمة، حيث يؤثر الكافيين على الجهاز العصبي المركزي والغدة الكظرية بينما يظل في جهاز الدورة الدموية لمدة 11 ساعة، ويسبب الجفاف للأم بسبب كثر إدرار البول.

وأوصى الأطباء على أهمية الالتزام بالحدود القصوى الموصى بها للنساء الحوامل، وهي 200 مجم من الكافيين يوميًا، وذلك لأن تناول ما يزيد عن 300 مجم من الكافيين يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض.

* الآثار الجانبية للمحليات الصناعية والمواد الحافظة

يمكن أن يزيد تناول السكر من وزن الأم، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات أثناء الحمل، وتؤثر أيضًا على نمو الطفل، حيث تحتوي عوامل التلوين على صبغة قد تسبب الحساسية لدى الطفل.

* الآثار الجانبية للمشروبات المثلجة

يؤدي تناول المشروبات المثلجة إلى تقلص المعدة والأوعية الدموية، وذلك لأن معدة المرأة الحامل حساسة لدرجة كبيرة، ولا تعتبر المشروبات المثلجة مفيدة للطفل أيضا، حيث يمكن أن تؤدي إلى خفض الإمدادات الغذائية للطفل الذي لم يولد بعد مما يؤدي إلى إعاقات خلقية، بالإضافة إلى إمكانية حدوث انخفاض الشهية وعسر الهضم وتشنجات المعدة والإجهاض المبكر خلال مرحلة الحمل.

* الآثار الجانبية للمحليات والسعرات الحرارية المضافة

يجب الحد من تناول المشروبات الغازية التي تضيف سعرات حرارية وليس لها قيمة غذائية لنمو الطفل، حيث يمكن أن تؤدي السعرات الحرارية المضافة إلى زيادة الوزن لدى الأطفال.

* الآثار الجانبية للنكهة

تحتوي المشروبات المنكهة والتي تحتوي على مواد حافظة على حمض الفوسفوريك، مما يؤدي إلى تسرب الكالسيوم من العظام، ويجعل العظام هشة وهو أمر غير مرغوب فيه خاصة أثناء الحمل.

* الآثار الجانبية على دماغ الطفل

أثبتت الدراسة أنه عندما يكون لدى الأم المزيد من السكر، خاصة من المشروبات المحلاة بالسكر، فإن أطفالها يميلون إلى أن يكون لديهم قدرة أقل على حل المشكلات والذاكرة اللفظية، حيث ارتبط تناول المياه الغازية أثناء الحمل بضعف القدرات الحركية والمكانية والبصرية في مرحلة الطفولة المبكرة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك