تكريم أول دفعة من المرشدين السياحيين المعتمدين من قبل وزارة البيئة - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 8:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تكريم أول دفعة من المرشدين السياحيين المعتمدين من قبل وزارة البيئة

القاهرة - أ ش أ:
نشر في: السبت 19 يناير 2019 - 3:37 م | آخر تحديث: السبت 19 يناير 2019 - 3:37 م

كرمت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، أول دفعة من المرشدين السياحيين المعتمدين من قبل وزارة البيئة لتقديم الإرشاد البيئي المنضبط داخل المحميات الطبيعية، وذلك على هامش تدشين أول محطة للخلايا الضوئية لإنتاج الطاقة الشمسية في الفنادق المصرية بحضور ممثلي الجهات المعنية.

وأكدت وزيرة البيئة -في تصريح لها اليوم- أنه لأول مرة يتم الاستثمار في البشر وتنمية قدراتهم لخلق فرص عمل جديدة للشباب من خلال برنامج إعداد وتأهيل المرشد السياحي البيئي، مشيرة إلى أن البرنامج يهدف إلى حماية البيئة والموارد الطبيعية من خلال تدريب المرشدين وإمدادهم بالمعلومات السليمة عن جميع الموارد الطبيعية كحياة البرية والبحرية والجيولوجيا والطيور المهاجرة لتعظيم مفهوم السياحة المستدامة وتحقيق مبدأ التنمية المستدامة لحماية وصون الموارد الطبيعية كحق للأجيال المستقبلية.

وأشارت إلى أن تدشين أول محطة للخلايا الضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في القاهرة هو تأكيد على أن مصر لديها قطاع خاص واعي وحريص على مشاركة الحكومة في مشروعاتها المختلفة، وأن هناك اتجاها نحو حماية الطاقة والصناعة والسياحة والبيئة، مضيفة أن هذا المشروع يحقق 3 أبعاد متشابكة ومترابطة، وهي تفعيل مشروعات الطاقة المتجددة والتي لابد من نشرها في كل مصر، كذلك نشر تكنولوجيات حديثة صديقة للبيئة في كافة القطاعات، بالإضافة إلى المسئولية الاجتماعية للقطاع الخاص.

وأكدت فؤاد أن الحكومة تسعى بإصرار لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، لتحقيق حماية للبيئة، حيث إن قطاعات السياحة والطاقة والصناعة من أكثر القطاعات المتأثرة بتغير المناخ وهو تحدي تنموي في المقام الأول وأن مشروع اليوم يساعد في تحقيق المكاسب لكافة القطاعات.

ولفتت إلى أن غازات الاحتباس الحراري في مصر أقل من 1% على مستوى العالم والجميع يسعى للقضاء على ذلك، ومصر قادرة بكل المبادرات في كافة القطاعات لنجاح منظومة البيئة، مشيرة إلى أن دور وزارة البيئة هو تسهيل عمل شراكات بين الوزارات الأخرى لخفض الانبعاثات وزيادة تنافسية المشروعات وتسهيل الحصول على التمويل لصالح الوزارات المصرية ودمج الأبعاد البيئية.

وأوضحت فؤاد أن المشروع هو نتاج عمل وجهد كبير من كافة القطاعات المعنية ليخرج بهذا الشكل الذي نراه اليوم بالتعاون مع الجهات المعنية سواء المحلية أوالدولية، وفي مقدمتها البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، ليحقق المصالح لجميع الجهات.

و في نهاية كلمتها، أعربت فؤاد عن أمنيتها بافتتاح المزيد من المشروعات الممثلة في كافة القطاعات بمصر لحماية البيئة.

من جانبها، أكدت الدكتورة راندا أبوالحسن المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة أن هذا المشروع هو أحد المشروعات الداعمة لحماية البيئة وخفض انبعاثات الطاقة والاحتباس الحراري، وهي بداية لاتجاه القطاعات الاقتصادية المصرية نحو الطاقة المتجددة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك