بعد دعوة رئيس البرلمان ليوم سنوي للتوعية بمآسي الإرهاب.. كيف يحيي العالم ذكرى ضحاياه؟! - بوابة الشروق
الخميس 24 سبتمبر 2020 4:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

بعد دعوة رئيس البرلمان ليوم سنوي للتوعية بمآسي الإرهاب.. كيف يحيي العالم ذكرى ضحاياه؟!

رئيس مجلس النواب علي عبد العال
رئيس مجلس النواب علي عبد العال
محمد حسين
نشر في: الأحد 19 يناير 2020 - 5:34 م | آخر تحديث: الأحد 19 يناير 2020 - 5:34 م

دعا رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، لتحديد يوم سنوي للتوعية بمآسي وآلام المتضررين من الجرائم الإرهابية في العالم وكذلك حجم المعاناة الذي يلحقها الإرهاب بالعائلات والأسر البريئة.

وجاءت تلك الدعوة على هامش اجتماعات للاتحاد البرلماني الدولي؛ والتي تعقد أعماله حاليا بجنيف.

دعوة عبد العال لم تكن الأولي، فسبقها عدد كبير من الدعوات والنداءات الدولية، انتهت بإقرار الأمم المتحدة ليوم 21 أغسطس من كل عام، ليكون يوما دوليا لضحيا الإرهاب والناجين منه وذلك في جلستها بتاريخ 19 ديسمبر 2019.

وتقديرا لضحايا الارهاب تحيي عدد كبير من الدول، أياما وطنية لتكريم هؤلاء الضحايا.

ونستعرض أبرز الدول وأهم صور التكريم في التقرير التالي:

- الولايات المتحدة..11 سبتمبر حاضر دائما

هجمات ارهابية متعددة تعرضت لها الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن تبرز دائما هجمات 11 سبتمبر والاعتداء علي برجي التجارة العالمي، والذي خلف نحو 3 آلاف من الضحايا.

وبعد تلك الهجمات تبنت الولايات المتحدة استراتيجة لمكافحة الإرهاب حول العالم، وبدأته بحربها ضد تنظيم القاعدة الذي أعلن عن مسئوليته عن الهجوم.

ومع حلول 11 سبتمبر من كل عام، تحيي الولايات المتحدة ذكرى الضحايا بمراسم رئاسية، تكررت في عهد الرؤساء السابقين للولايات المتحدة جورج بوش وباراك أوباما ودونالد ترامب .

 

 

- فرنسا .. يناير إحياء لضحايا هجوم شارلي إبدو

نشرت صحيفة شارلي إبدو الساخرة رسوم ساخرة للنبي محمد في أوقات ما بين 2011 و 2012، فيما اعتبره العديد إهانة غير مقبولة للمسلمين، تبعه هجوم محدود على مقر الصحيفة واختراق لموقع الإلكتروني.

ولكن في 7 يناير 2015 تعرض مقر الصحيفة لاقتحام من قبل ملثمين محملين بالأسلحة، انتهى الهجوم بقتل 12 شخصا، بينهم ثمانية أعضاء من رسامي الصحيفة.

وتم التنديد بالهجوم الإرهابي من قبل كل الزعماء والرؤساء، وظهر ذلك في مسيرة حاشدة للتنديد، قادها الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند مع زعماء دول غربية وعربية بينهم الرئيس الفلسطيني وعاهل الأردن ووزير الخارجية المصري.

ويتم إحياء ذكرى شارلي ابدو في 7 يناير من كل عام، وتم إحياء الذكرى الخامسة منذ أيام قليلة.

 

 

نيوزيلندا.. تأبين ضحايا الهجوم على مسجدين بالآذان والحجاب!

في 15 مارس من العام الماضي، حدث هجوم مروع علي مسجدين بنيوزيلندا أثناء أداء صلاة الجمعة، قاد الهجوم شاب أسترالي متعصب ضد الاسلام.

وندت الحكومة النيوزلندية بالحادث، وبعد أسبوع قادت رئيسة الحكومة مراسم تأبين للضحايا الذين بلغ نحو 50 قتيلا، وفي مشهد لافت ارتدت رئيس الحكومة الحجاب تضامنا مع المسلمين، وتم رفع صوت الآذان في أثناء المراسم !

 

 

بريطانيا.. نصب تذكاري في العاصمة لتكريم الضحايا !

بريطانيا تعد من أولى الدول الغربية التي تعرضت لهجمات إرهابية مع الألفية الجديدة، فكانت المرة الأولى في يوليو 2005 والتي تعرف بهجمات 7/7، وفي ساعات الصباح الأولى من السابع من يوليو 2005 فجر أربعة شبان بريطانيين مسلمين قنابل بدائية الصنع كانوا يحملونها في حقائب للظهر في ثلاثة قطارات للأنفاق، ليقع نتيجة للهجوم 52 ضحية من جنسيات متعددة.

وأقامت بريطانيا نصبا تذكاريا لتكريم الضحيا في الهايد بارك، ويضع رئيس الحكومة أكاليل الزهور في 7 يوليو من كل عام لتكريم ذكري الضحايا .

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك