وزيرة التخطيط: أزمة كورونا أثرت سلبا على التجارة الدولية وسوق العمل - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة التخطيط: أزمة كورونا أثرت سلبا على التجارة الدولية وسوق العمل

أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 19 مايو 2020 - 12:15 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 مايو 2020 - 12:15 م

قالت الدكتورة هالة السعيد ، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، إن أزمة "كورونا" ألقت بتداعياتها السلبية على قطاع الصحة ، من خلال التأثير على صحة الإنسان بشكل أساسي ، وبالتالي فهي تؤثر على أنشطة القطاعات الاقتصادية المختلفة، مؤكدة أن الضرر الواقع على الاقتصاد العالمي كبير من حيث انخفاض حجم التجارة الدولية وحجم الاستثمارات والتأثير علي سوق العمل.

ولفتت الوزيرة - في بيان لوزارة التخطيط اليوم الثلاثاء حول مشاركتها في حوارات : "صوت مصر ..تغيير الواقع" والتي أطلقتها قمة "صوت مصر" على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها - إلى تقدير منظمة العمل الدولية للوظائف التي من شأنها فقدان أماكنها وفرصها في التوظيف بما متوسطه 25 مليون وظيفة وما له من تداعيات وضرر اقتصادي كبير.

وتناولت الحديث حول تأثير أزمة "كورونا " على الاقتصاد المصري والعالمي ، والإجراءات الاستباقية التي اتخذتها الدولة المصرية لمواجهة الأزمة ، والتعايش مع الواقع الجديد، مشيرة إلى أن ما يزيد من تعقيد الأزمة هو وجود قدر من عدم اليقين من حيث وقت انتهاء الأزمة وعمقها وتداعياتها، مستطردة أن هناك قطاعات توقفت بشكل كامل جراء تلك الأزمة مثل : السياحة والنقل الجوي ، وأخرى توقفت جزئيًا بما يؤدي إلى حالة من الركود علي الاقتصاد العالمي.

وبالحديث عن مصر، أوضحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، أن مصر تتضرر كباقي الدول، مشيرة إلى أن النقطتين المختلفتين للاقتصاد المصري تتمثل أولها في وجود برنامج إصلاح اقتصادي قوي مما جعل وضع الاقتصاد المصري ومؤشراته من معدلات نمو وبطالة وتضخم في حالة جيدة.

وتابعت أنه لو حدثت تلك الأزمة عام 2016 قبل بدء برنامج الإصلاح الاقتصادي، لأصبح الوضع ضاغطًا جدًا على الاقتصاد المصري.

وتطرقت إلي الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها مصر بتوفير حزمة مالية بقيمة مائة مليار جنيه، مؤكدة أن كافة القطاعات كانت في أفضل مستوياتها حتى مارس الماضي 2020.

وتناقش الحلقات والتي تأتي بمشاركة عدد من الخبراء والمتخصصين تأثير أزمة انتشار فيروس (كوفيد 19) على العالم ، وكيف ترسم تلك الأزمة مسارات واقع جديد ومستقبل مختلف في المجالات المختلفة في مصر والعالم.

ويمكن متابعة أولي حلقات د..هالة السعيد ، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في "صوت مصر - تغيير الواقع" من خلال الرابط التالي https://bit.ly/3bFKEcZ.

يُشار إلى أن قمة "صوت مصر" بدأت إطلاق حوارات "صوت مصر-تغيير الواقع" t- Reshaping Norms باستضافة دكتور محمود محى الدين المبعوث الخاص للأمم المتحدة لشؤون التنمية المستدامة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك