وزيرة الاستثمار: 21.6 مليار دولار قيمة محفظة التعاون مع البنك الإسلامي للتنمية - بوابة الشروق
الأربعاء 20 نوفمبر 2019 6:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

وزيرة الاستثمار: 21.6 مليار دولار قيمة محفظة التعاون مع البنك الإسلامي للتنمية

وزيرة التعاون الدولي سحر نصر
وزيرة التعاون الدولي سحر نصر
القاهرة - أ ش أ
نشر فى : السبت 19 أكتوبر 2019 - 4:28 م | آخر تحديث : السبت 19 أكتوبر 2019 - 4:28 م

أكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، أن إجمالي محفظة التعاون مع البنك الإسلامي للتنمية بلغ 21.6 مليار دولار، منها 10 مليارات دولار مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.

وذكرت الوزارة، في بيان لها اليوم، أن ذلك التأكيد جاء عقب لقاء نصر مع المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولي في واشنطن.

وبحث الجانبان التعاون في مجال تنمية التجارة في المنطقة العربية والإفريقية، من خلال برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية، في ظل توافق البرنامج مع استراتيجية مصر في فتح أسواق خارجية جديدة أمام الصادرات المصرية في الأسواق الإفريقية، وتعزيزاً للدور المصري عربياً وإفريقياً لاسيما في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.

ونوهت الدكتورة سحر نصر، بأهمية تنوع مجالات التعاون بين مصر والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن مصر شريكة مع المؤسسة في برنامج الجسور العربية الإفريقية، في ظل الحرص على ضخ استثمارات أكبر لتمويل القطاع الخاص.

ودعت الوزيرة، المهندس هاني سنبل إلى المشاركة في منتدى "إفريقيا 2019" الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 22 إلى 23 نوفمبر المقبل، في العاصمة الإدارية الجديدة، ويشارك فيه عدد من رؤساء الدول والحكومات والوزراء من قارة إفريقيا، إضافة إلى عدد من المستثمرين ورجال الأعمال من كل أنحاء العالم.

من جانبه، قال المهندس هاني سنبل، إن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تعتزم تنويع القطاعات المستفيدة من التمويلات التي تقدمها لمصر، وعدم اقتصارها فقط على البترول والتموين، مشيرا إلى أنه سيزور مصر في ديسمبر المقبل للاتفاق على الخطة المستقبلية للمؤسسة مع مصر لعام 2020، مؤكدا حرص المؤسسة على زيادة دعمها للبرنامج الاقتصادي للحكومة المصرية، في ظل العلاقة الاستراتيجية مع مصر والتي أسفرت عن النجاح في توقيع 5 اتفاقيات إطارية بقيمة تصل إلى 10 مليارات دولار.

وأوضح أن الشركات المصرية هي من أكبر المستفيدين من برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية، بمشاركة 15 شركة مصرية في منتدى المصدرين والمستوردين في المواد الصيدلية، وكان لها النصيب الأوفر من التعاملات والفرص التجارية في الأسواق الإفريقية التي أتاحها البرنامج عبر لقاءات المصدرين والمستوردين العرب والأفارقة في مجالي الصيدلة والمنتجات الغذائية والتي قُدّر حجمها بحوالي 180 مليون دولار.

وفي سياق آخر، التقت الوزيرة -عقب ذلك- مع حمد المرزوق رئيس مجلس بيت التمويل الكويتي، الذي يستثمر في عدة شركات في مصر في مجالات الكيماويات والإعلام، حيث أشاد بالإجراءات التي اتخذتها مصر لتحسين مناخ الاستثمار، معربا عن اعتزامه التوسع في استثماراته في مصر خلال الفترة المقبلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك