الري: التعامل الفوري بنجاح مع أعطال بمحطات رفع المياه خلال إجازة عيد الأضحى - بوابة الشروق
الإثنين 15 يوليه 2024 3:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الري: التعامل الفوري بنجاح مع أعطال بمحطات رفع المياه خلال إجازة عيد الأضحى

محمد علاء:
نشر في: الخميس 20 يونيو 2024 - 10:04 ص | آخر تحديث: الخميس 20 يونيو 2024 - 10:04 ص

تابع وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، حالة محطات رفع المياه خلال إجازة عيد الأضحى، والإجراءات التي اتخذتها أجهزة مصلحة الميكانيكا والكهرباء بالتنسيق مع أجهزة مصلحة الري وهيئة الصرف؛ لضمان رفع التصرفات المائية المطلوبة بالترع، والحفاظ على المناسيب بالمصارف الزراعية بالدرجات الآمنة، والتنسيق مع الإدارة المركزية لشئون المياه لضبط مناسيب المياه أمام وخلف محطات الرفع.

وتطرق تقرير تلقاه سويلم، من الدكتور أيمن السيد رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، مجهودات المهندسين والعاملين بمصلحة الميكانيكا والكهرباء لتشغيل وصيانة المحطات والتعامل مع أي حالات طارئة على امتداد ايام الإجازة، وفق بيان لوزارة الري، الخميس.

واستعرض التقرير ما اتخذته أجهزة المصلحة من إجراءات للتعامل مع عدد من الحالات الطارئة، حيث حدث عطل مفاجئ بخطوط التغذية الكهربائية المغذية لمحطات البستان بمحافظة البحيرة مما تسبب في توقفها بالكامل، وجرى التواصل على الفور مع شركة نقل الكهرباء بغرب الدلتا وتغذية محطات البستان من محطة محولات أبو المطامير وإعادة تشغيل المحطة.

كما تعرض خط تغذية محطة طلمبات النمسا بمحافظة الأقصر للتضرر نتيجة حريق بإحدي المزارع الخاصة، حيث جرى التنسيق مع المحليات والحماية المدنية والأجهزة الأمنية وأجهزة وزارة الكهرباء وجرى إطفاء الحريق وإصلاح خط التغذية وإعادة تشغيل المحطة.

وأشار التقرير إلى التعامل مع عطل في إحدى محطات الكهرباء المغذية لمحطة النقرة ٤ بمحافظة أسوان، حيث جرى التنسيق الفوري مع مسئولي شركة الكهرباء بأسوان والعمل حتى ساعات متأخرة من الليل لإعادة تشغيل محطة النقرة ٤ مجددا.

كما جرت متابعة المناسيب بمحطات صفط والقصبي وبحر البقر بمحافظة الدقهلية بعد انقطاع التيار الكهربائ من محطة محولات الحسينية، والتواصل مع شركة الكهرباء لسرعة إعادة التيار الكهربائي، حيث أعيد تشغيل المحطات للحفاظ على المناسيب الآمنة بالمجاري المائية.

وجرى كذلك التعامل العاجل مع القطع الحادث في الصاولة الواقعة أمام مص محطة البوصيلي بمحافظة البحيرة، حيث جرى التنسيق بين أجهزة الميكانيكا والصرف وسرعة إصلاح الصاولة لمنع دخول الأعشاب والمخلفات لوحدات المحطة وإتلافها.

كما جرى التعامل الفوري مع عطل في ماكينة الأعشاب بمحطة النصر ١ بمحافظة البحيرة للحفاظ على المحطة وعدم التأثير على عملية التشغيل، وانتهى إصلاح ماكينة شبك الأعشاب بمحطة ترعة الطلمبات بمحافظة الشرقية.

كما تعاملت الوزارة مع العديد من حالات الأعطال المختلفة بالمحطات بالجهود الذاتية للمهندسين والفنيين بمصلحة الميكانيكا والكهرباء، حيث أصلحت عطلا بمحرك الوحدة رقم ١ بمحطة مصرف سمتاي بمحافظة الغربية، وإصلاح عطل بدائرة الهيدروليك للوحده رقم ٢ بمحطة الشباب الرئيسية وعطل آخر بالوحدة رقم ٣ بمحطة صرف العباسة بمحافظة الشرقية، وإصلاح عطل بالوحدة رقم ٥ بمحطة جنوب سهل بورسعيد، وإصلاح عطل بمحرك الوحدة رقم ٢ بمحطة جنوب بورسعيد الجديدة.

وأشار التقرير كذلك إلى إصلاح محرك الوحدة ٢ بمحطة المندورة بمحافظة كفر الشيخ، وإجراء الصيانة العاجلة لمحطة الحفير الجديدة بمحافظة الدقهلية وإعادتها للعمل بكفاءة، وإجراء الصيانة اللازمة لـ ٣ وحدات بمحطة القلج بالقليوبية.

كما انتهت من تشغيل ورش وسط الدلتا التابعة لمصلحة الميكانيكا والكهرباء لتصنيع عدد من المكونات اللازمة لتشغيل وصيانة المحطات مثل تصنيع شبك أعشاب الوحدة ٣ بمحطة تيرة الجديدة، وإعادة تأهيل عمود روتر محطة السجاعية ، وتصنيع مكونات لإعادة تأهيل الوحدة ٤ بمحطة مصرف ٣ الجديدة.

كما أجرت الاتزان والصيانة اللازمة لموتور محطة النقرة ١ بأسوان بالورشة الرئيسية التابعة لمصلحة الميكانيكا والكهرباء بتوشكي وإعادة الموتور لأسوان، حيث بدأ فريق العمل في تجميع الموتور مع وحدة إضافية تحسبا لأي أعطال.

ووجه وزير الري الدكتور هاني سويلم باستمرار التنسيق بين مسئولي مصلحة الميكانيكا والكهرباء ومصلحة الري وهيئة الصرف لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لرفع التصرفات المائية المطلوبة بالترع ومتابعة المناسيب بالمصارف الزراعية بجميع المواقع على مستوى الجمهورية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك