محمود السعدني.. ذكرى ميلاد «الولد الشقي» رائد الكتابة الساخرة - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 9:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محمود السعدني.. ذكرى ميلاد «الولد الشقي» رائد الكتابة الساخرة

أسماء سعد
نشر في: السبت 20 نوفمبر 2021 - 6:41 م | آخر تحديث: السبت 20 نوفمبر 2021 - 6:41 م

تحل اليوم ذكرى ميلاد الكاتب الساخر الراحل محمود السعدني، والذي اشتهر بلقب «الولد الشقي»، ويعد من رواد الكتابة الساخرة في الصحافة العربية.

شارك السعدني في تحرير وتأسيس عدد كبير من الصحف والمجلات العربية في مصر وخارجها، ترأس تحرير مجلة "صباح الخير" في الستينيات، كما شارك في الحياة السياسية في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، وسُجن في عهد أنور السادات.

♦ البدايات الأولى
ولد محمود عثمان إبراهيم السعدني، في منطقة الجيزة بالقاهرة الكبرى، في 20 نوفمبر 1928.

عمل في بدايات حياته الصحفيه في عدد من الجرائد والمجلات الصغيرة التي كانت تصدر في شارع محمد علي بالقاهرة عمل بعدها في مجلة "الكشكول" التي كان يصدرها مأمون الشناوي حتى إغلاقها.

عمل بعد ثورة 1952 في جريدة الجمهورية التي أصدرها مجلس قيادة الثورة، وكان رئيس مجلس إدارتها أنور السادات ورئيس تحريرها كامل الشناوي.

بعد تولي السادات منصب رئاسة البرلمان المصري، تم الاستغناء عن خدمات محمود السعدني من جريدة الثورة أسوة بالعديد من زملائه منهم بيرم التونسي، وعبد الرحمن الخميسي.

عمل بعد ذلك في مجلة روز اليوسف الأسبوعية مديرًا للتحرير، عندما كان إحسان عبد القدوس رئيس التحرير، وكانت روز اليوسف مجلة خاصة تملكها فاطمة اليوسف والدة إحسان.

قال عنه الشاعر المصري الراحل كامل الشناوي يوما: "يخطئ من يظن أن السعدني سليط اللسان فقط، إنه سليط العقل والذكاء أيضا".

♦ مجلة 23 يوليو
أصدر السعدني وترأس تحرير مجلة 23 يوليو في لندن، ثم عاد إلى مصر في 1982 بعد اغتيال السادات، واستقبله الرئيس مبارك، وكانت له علاقات بعدد من الحكام العرب مثل معمر القذافي وصدام حسين، وقام باعتزال العمل الصحفي والحياة العامة في 2006 بسبب المرض.

♦ مذكرات السعدني
تعتبر مذكرات السعدني من أروع ما كتب في أدب السيرة الذاتية في الأدب العربي، وقد كتبها في سلسلة من الكتب (من نهاية الستينيات وحتى منتصف التسعينيات) وحملت عناوين: "الولد الشقى جزء أول: قصة طفولته وصباه فى الجيزة"، "الولد الشقى جزء ثانى: قصة بداياته مع الصحافة"، "الولد الشقى فى السجن: صور متنوعه عن شخصيات عرفها فى السجن"، "الولد الشقى فى المنفى: قصة منفاه بالكامل"، "الطريق إلى زمش: ذكرياته عن أول فترة قضاها فى السجن فى عهد عبد الناصر".

♦ حكاء عظيم
يتميز الكاتب محمود السعدني، بكونه حكاء عظيم، ويتميز دائما بخفة ظلة كما أن تجربته في الحياة ثرية للغاية وله العديد من الكتب التي تناولت مواضيع متنوعه منها: "مسافر على الرصيف"، "السعلوكى فى بلاد الإفريكى"، "الموكوس فى بلد الفلوس"، "وداعا للطواجن"، "رحلات ابن عطوطة"، "قهوة كتكوت"، "عزبة بنايوتى".

♦ وفاته
توفي السعدني، يوم الثلاثاء 4 مايو 2010 عن عمر يناهز 82 عاماً إثر أزمة قلبية حادة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك