مستوطنون يقتحمون الأقصى بحراسة من الاحتلال الإسرائيلي - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مستوطنون يقتحمون الأقصى بحراسة من الاحتلال الإسرائيلي

رام الله - أ ش أ
نشر في: الخميس 21 مارس 2019 - 5:31 م | آخر تحديث: الخميس 21 مارس 2019 - 5:31 م

اقتحم 63 مستوطنًا المسجد الأقصى المبارك، اليوم الخميس، من باب المغاربة تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية فيه قبل مغادرتهم من باب السلسلة.

وكانت ما تسمى بـ"منظمات الهيكل" المزعوم كثفت دعواتها في اليومين الأخيرين لأنصارها وللمستوطنين للمشاركة الواسعة في اقتحامات الأقصى اليوم تزامنا مع عيد البوريم أو المساخر العبري، وإقامة فعالية داخل المسجد بهذه المناسبة، في حين تواجد عدد كبير من المصلين في المسجد، خاصة بمحيط مصلى باب الرحمة.

من ناحية أخرى وفي الخليل، اقتحم مستوطنون شارع الشهداء باتجاه الحرم الإبراهيمي وسط الخليل جنوب الضفة الغربية، للاحتفال بعيد ما يسمى "بوريم".

وظهر أحد المستوطنين وهو يرتدي زي بعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل، تعبيرا عن فرحة المستوطنين بخروجهم من المدينة، واستهزاء بالبعثة الحقوقية الدولية.

وذكر المهندس عيسى عمرو مؤسس مبادرة مجموعات الحماية والمراقبة والتوثيق الفلسطينية أن جنود الاحتلال اقتحموا بكثافة شارع الشهداء وتل ارميدة وشارع السلهة وفي محيط الحرم الإبراهيمي، حيث تم إغلاق الحواجز ومنع المواطنين من الخروج من منازلهم.

واضطرت المدارس لتقصير فترة الدراسة حفاظا على سلامة الطلاب، واعتدى الجنود على لجان الكفاح للحماية والمراقبة محاولين منعهم من توثيق استفزازات المستوطنين.

وأضاف عمرو أن مناطق تل الرميدة وشارع الشهداء ومحيط المسجد الإبراهيمي تحولت لثكنات عسكرية لحماية احتفالات المستوطنين الذين يعتدون على المواطنين.

وفرضت سلطات الاحتلال طوقًا أمنيًا شاملًا على الأراضي الفلسطينية المحتلة، خلال "عيد المساخر" العبري (البوريم)، بدءًا من أمس، وحتى السبت المقبل، حيث يتم خلال فترة الإغلاق منع الفلسطينيين حملة التصاريح من دخول القدس وداخل أراضي الـ 48، ويحظر دخول أو خروج الفلسطينيين من وإلى الضفة الغربية وعن طريق معابر غزة خلال الفترة ذاتها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك