مقتل طالبة المنصورة.. أحمد كريمة: القصاص وإقامة الحدود يكون بالحكم القضائي البات - بوابة الشروق
الجمعة 19 أغسطس 2022 6:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

مقتل طالبة المنصورة.. أحمد كريمة: القصاص وإقامة الحدود يكون بالحكم القضائي البات

الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة
هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 21 يونيو 2022 - 4:49 م | آخر تحديث: الثلاثاء 21 يونيو 2022 - 4:49 م

علق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على جريمة مقتل طالبة المنصورة، قائلًا: «نسأل الله أن يرحمها، وأن يبرد قلب والديها ويسكنها فسيح جناته، أما القاتل فأمره إلى القضاء العادل».

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «رحلة أمل»، المذاع عبر فضائية «الشمس»، مساء الثلاثاء، إن «القصاص وإقامة الحدود الشرعية في الشريعة الإسلامية، يكون بالحكم لقضائي البات ثم موافقة الحاكم ولي الامر»، لافتًا إلى أنه «ليس أمرًا لآحاد الناس مطلقًا».

وأضاف أن «الله - سبحانه وتعالى – أنعم على بني آدم بنعمة حياة الجسد والروح، وهي بطبيعة الحال بمثابة الأمانة التي تجب المحافظة عليها»، مشيرًا إلى أن «مقصود الحق - سبحانه وتعالى - من الخلق، أن يحفظ عليهم دينهم ودمهم وعرضهم ومثلهم وما لهم».

واستشهد بقوله تعالى: «ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما»، وقوله تعالى: «ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة»، متابعًا: «ذكر لنا القرآن الكريم أول جريمة بشعة في الأرض لابني آدم، عندما حسد الأخ أخاه وقتله، من هنا قال سبحانه وتعالى: (من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا)».

وعن واقعة انتحار شاب من برج القاهرة، أكد أن «الانتحار جريمة منكرة»، موضحًا أن «الرسول محمد من باب التهديد والوعيد والتخويف، قال إن من قتل نفسه بأن تردى من جبل، فإنه يعذب بنفس ما فعل بنفسه، وكذلك لمن احتسى سمًا ومن طعن نفسه بسكين».

وأشار إلى أن المنتحر لا يخرج عن الملة، مختتمًا: «مع بشاعة جريمة الانتحار، ففي الفقه السني والثقافة الأزهرية - وهذا هو الصحيح - المنتحر لا يخرج عن الملة وليس بكافر، بل هو مسلم عاصٍ فاسق أمره إلى الله - عز وجل- إن شاء عفا عنه بفضله وإن شاء عاقبه بعدله».

وشهدت مصر، أمس الاثنين، حوادث مفجعة بدأت بجريمة ذبح طالب لزميلته أمام بوابة جامعة المنصورة، مرورا بانتحار شاب بإلقاء نفسه من أعلى برج القاهرة، وانتهاء بمحاولة شاب آخر الانتحار بسيارته من فوق كوبري بالمنصورة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك