لماذا يختلف موعد عيد الأب في مصر عن اليوم العالمي؟ - بوابة الشروق
الخميس 16 مايو 2024 8:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لماذا يختلف موعد عيد الأب في مصر عن اليوم العالمي؟

محمد حسين
نشر في: الأربعاء 21 يونيو 2023 - 11:37 ص | آخر تحديث: الأربعاء 21 يونيو 2023 - 11:37 ص

تحتفل مصر وبعض الدول العربية اليوم 21 يونيو بعيد الأب، وهو اليوم الذي خصص؛ للتأكيد على دور الأب في استقرار الأسرة، وتكريمه عن دوره بتربية الأبناء والسعي لراحتهم، وتوفير متطلبات الحياة كافة.

وفؤجئ المصريون والعرب، بأن موعد الاحتفال في مصر بيوم الأب، يختلف عن الكثير من الدول حول العالم، إذ احتفلت "الولايات المتحدة، وكندا، وبريطانيا، والأرجنتين، وكندا، وفرنسا، واليونان، والهند"، بهذا اليوم الأحد الماضي؛ لأنه تقليد ثابت وممتد لعقود، ويجري الاحتفال به في يوم الأحد الثالث من يونيو كل عام، فقا لموقع "تايم آند ديت".

ونستعرض في التقرير التالي سبب ذلك الاختلاف، وأهمية اليوم في العديد من الدول، ومصدر فكرة الاحتفال به.

- مصر والشرق الأوسط

بدأ الاحتفال بهذا اليوم في لبنان الذي حدد 21 يوينو عيدًا للأب، وأقر اليوم الدستور اللبناني، ويمنح إجازة رسمية للموظفيين اللبنانين العاملين بالقطاع الحكومي، حسب موقع "سوا".

وفي يوم 21 يونيو 2016، احتفل موقع "جوجل"، بعيد الأب اقتداءً بدولة لبنان؛ ليؤكد أنه يوم الاحتفال بعيد الأب في الشرق الأوسط وفي الدول العربية، ومن هنا احتفلت مصر وبعض الدول العربية في يوم 21 يونيو، مخالفين اليوم العالمي المقرر في الأحد الثالث من يونيو.

- تهنئة رفيعة المستوى

يمثل اليوم العالمي للأب مكانة كبيرة بدول العالم، وخاصة بالولايات المتحدة التي بدأت فكرة الاحتفال.

وفي احتفال العام الجاري، كتب الرئيس الأمريكي جو بايدن، عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر: "كل يوم أشعر بأنني محظوظ لكوني أبًا.. من عائلة بايدن إلى عائلتك: عيد أب سعيد يا أمريكا".

وأضاف: "عيد أب سعيد لكل أب، وجد، وأب يقدم الكثير من نفسه حتى يتمكن أطفالهم من العيش حياة تليق بأحلامهم".

ونشر الرئيس الأميركي جو بايدن، صورة له على تويتر، وهو في عمر الشباب رفقة زوجته سيدة أميركا الأولى وأبنائه.

وفي عام 1966، أصدر الرئيس الأميركي ليندون جونسون، أول إعلان رئاسي لتكريم الأب، وجعل الإعلان الأحد الثالث من شهر يونيو مناسبة للاحتفال بعيد الأب، وفقا لموقع "هيستوري الأمريكي".

ويشير الموقع، إلى أن الأميركيين ينفقون أكثر من مليار دولار سنويا على هدايا يوم الأب.

أمريكا.. أصل القصة

أصل الاحتفال يعود لقصة فتاة أمريكية تسمى "سونورا"، وطرقت الفكرة آذانها عندما تصادف أن تسمع خطبة وعظة عيد الأم في عام 1909 بإحدى الكنائس، حيث تجسدت لها كم الجهد والمعاناة التي تكبدها في سبيل تربيتها هي وأخواتها لمدة زادت عن 10 سنوات بعد وفاة الأم؛ لتبدأ من بعدها حملة المطالبة بالاحتفال بالأب وتكريمه، وفقا لموقع "ذا فاذر داي".

وتمنت "سونورا"، أن يتم الاحتفال بعيد الأب في عيد ميلاد والدها 5 يونيو، ولكن حدث أنه لم يكن هناك وقت كافٍ للاستعداد، وجاء هذا اليوم ليُحتفل به يوم الأحد الثالث من شهر يونيو.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك