برعاية جامعة الدول العربية.. انطلاق مؤتمر فرص السلام بالمنطقة - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 6:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

برعاية جامعة الدول العربية.. انطلاق مؤتمر فرص السلام بالمنطقة

كتب- هايدي صبري
نشر في: الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 - 12:17 م | آخر تحديث: الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 - 12:17 م

- محمد العرابي: مركز شاف للدراسات سيكون منصة لمشاركة الشباب آرائهم في مشكلات المنطقة

انطلق منذ قليل من القاهرة، مؤتمر فرص السلام بالمنطقة لبناء وتوطيد العلاقات العربية والإفريقية، تحت رعاية جامعة الدول العربية، وبحضور عدد من سفراء الدول العربية والإفريقية.

وينطلق المؤتمر بمناسبة يوم السلام العالمي، لمناقشة أهم النزاعات التى شهدتها المنطقة خلال الفترة الماضية، ومناطق الصراع ، والخروج بتوصيات تضح أمام متخذي القرار أسس واضحة نحو تدعيم الاستقرار بالمنطقة.

وقال السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، ورئيس مجلس أمناء مركز شاف للدراسات البحثية في كلمته خلال افتتاح المؤتمر: "إننا اليوم نضع نقطة إيقاظ جديدة للعالم من خلال التطرق إلى الحديث عن السلام الشامل بكل مفرداته، مشيرًا إلى أن "أفريقيا والشرق الأوسط تحتاج إلى السلام".

وأضاف العرابي أن هناك مشاكل مزمنة بالمنطقة تؤثر علي تماسك دول المنطقة، مؤكدًا أن اليوم يعد انطلاقة مركز شاف للدراسات المستقبلية، والذي سيكون منصة خاصة بمشاركة الشباب لآرائهم في المشكلات بالمنطقة.

وأوضح وزير الخارجية الأسبق أنه سيكون هناك منصة خاصة للشباب وأخري لذوي الخبرات، لافتا إلى أن محور عمل المركز سيكون مبني علي التحليل العلمي دون إضفاء توجيهات. واختتم العرابي كلمته: أن مركز شاف سيكون له العديد من الامتدادات بالتعاون مع العديد من مراكز الدراسات الأوروبية والعربية، تحت رعاية جامعة الدول العربية".

ويشارك في أعمال المؤتمر زين السادات أمين عام مركز شاف للدراسات البحثية، وسفراء الأردن والسودان ، والسفير محمد كيك الأمين المساعد لجامعة الدول العربية والسفير محمد الصوفي مدير المعهد الثقافي الافريقي العربي وممثل الاتحاد الكردستاني العراقي في مصر والسفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية الاسبق والدكتور خالد عكاشة مدير المركز المصري للدراسات الاستراتيجية.

وأيضا الدكتورة ماريان عازر والدكتور اوليفر جيمس مدير مركز دراسات انجليزي والسفيرة وفاء بسيم عضو لجنة حقوق الانسان بالأمم المتحدة سابقا وعدد كبير من الخبراء والباحثين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك