من بينهم بيج رامي والشحات مبروك.. أهم أبطال كمال الأجسام في مصر - بوابة الشروق
الإثنين 6 ديسمبر 2021 10:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. إلى أي مرحلة سيصل المنتخب المصري في كأس العرب؟


من بينهم بيج رامي والشحات مبروك.. أهم أبطال كمال الأجسام في مصر

عبدالله قدري
نشر في: الخميس 21 أكتوبر 2021 - 10:47 ص | آخر تحديث: الخميس 21 أكتوبر 2021 - 10:47 ص

تاريخ طويل في كمال الأجسام حظيت به مصر، رسمه أبطال المحروسة في مسابقات دولية كبيرة خاضوها منذ خمسينيات القرن الماضي؛ ليكتبوا اسم مصر ضمن قائمة الأبطال التاريخيين للعبة.

من عبدالحميد الجندي إلى بيج رامي، تستعرض «الشروق» في هذا الملف أهم ما يتعلق برياضة كمال الأجسام في مصر، مرورا بهم أبطال اللعبة؟ وكيف يمولون أنفسهم؟ انتهاءً بروشتة النظام الغذائي وحتى الجدل الديني الذي امتد إلى تلك الرياضة الشعبية.

أعاد ممدوح السبيعي الشهير بـ"بيج رامي" الذي حصل قبل أيام على لقبه الثاني تواليا "مستر أولمبيا"، الحديث عن رياضة كمال الأجسام في مصر، واللاعبين المصريين الذين وضعوا أسمائهم في قائمة أبطال التاريخيين.

وأبرز اللاعبين المصريين الذين حصلوا على بطولات في رياضة كمال الأجسام:

- بيج رامي

وضع بيج رامي نفسه على قائمة أبطال لعبة كمال الأجسام في مصر والعالم، بعد حصوله على لقبين متتالين "مستر أولمبيا"

وبيج رامي أو ممدوح السبيعي من مواليد عام 1984 بمحافظة كفر الشيخ، وقبل أن يعرف كمال الأجسام كان يعمل صائدًا للسمك في دولة الكويت التي عاش فيها.

وهناك بدأ التعرف على رياضة كمال الأجسام بعد التدرب في إحدى الصالات الرياضية، ولاحظ مدربه ذلك فشجعه، حتى فاز بمسابقة الكأس الذهبية في الكويت لعام 2012، ونال المركز الأول في بطولة العالم للمحترفين عام 2013، والمركز الثاني في بطولة كأس العالم لكمال الأجسام عام 2017، والمركز السادس في نفس البطولة لعام 2018، ومستر أولمبيا لعام 2020 وعام 2021.

خاض بيج رامي تجربة سينمائية وحيدة وهي فيلم حملة فرعون، إلا أنه اعتذر عن استكمال مشاهد الفيلم لارتباطه بمواعيد مسابقات دولية.

- عبدالحميد الجندي

من أوائل أبطال مصر في اللعبة، وفاز بجميع البطولات التي أجريت في خمسينات القرن الماضي.

وكان قبل احترافه لكمال الجاسم ضابطا في الجيش المصري ونال فيه رتبة عميد مهندس، لكنه أظهر اهتمامه بكمال الأجسام.

وحسب موقع "كمال الأجسام العربي"، كان الجندي أول مصري ينال المركز الأول في بطولة العالم لكمال الأجسام ولعامين متتاليين 1964 و1963، والتي أقيمت منافساتها في لندن وباريس وقتها، ليعود بعدها ويؤسس الاتحاد المصري لكمال الأجسام عام 1972 وظل رئيساً له في أعوام متفرقة حتى عام 1993، حتى وفاته في عام 2000.

- عصمت عبدالصادق

بدأ رحلته في كمال الأجسام في عام 1964، وحقق المركز الأول في البطولة التي أقيمت في لبنان سنة 1977، وشارك في 55 بطولة متنوعة، حتى وفاته في عام 2016.

- محمد سعد

من مواليد السبعينات نال بطولة الجمهورية في مصر لكمال الأجسام لعامي 2009 و2010 وأحرز المركز الثاني في بطولة كأس العالم في إسبانيا لعام 2015، قبل وفاته في عام 2017.

- الشحات مبروك

من أكثر اللاعبين شهرة في لعبة كمال الأجسام، لكنه كان يلعب راية الاتحاد الدولي للهواة، واستطاع تحقيق بطولة العالم للهواة 11 مرة.

وعلى إثر ذلك خاض مبروك تجربة سينمائية كبيرة، وكان له عدة أخرها سبع البرمبة الكنز محمد حسين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك