النائب عمرو درويش: شركات السياحة تتحمل مسؤولية حجاج الزيارات التي أصدرت لهم الباركود - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 يوليه 2024 5:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النائب عمرو درويش: شركات السياحة تتحمل مسؤولية حجاج الزيارات التي أصدرت لهم الباركود

محمد شعبان
نشر في: السبت 22 يونيو 2024 - 9:38 م | آخر تحديث: السبت 22 يونيو 2024 - 9:38 م

انتقد النائب عمرو درويش، أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، ارتفاع تكاليف الحج التي تفرضها شركات السياحة على الحجاج، مشيرًا إلى أن ذلك يدفع الكثير من المصريين، لا سيما في القرى والمراكز إلى اللجوء إلى تأشيرة الزيارة لأداء فريضة الحج.

وأوضح خلال لقاء لبرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر شاشة "صدى البلد" مساء السبت، أن هذه الظاهرة ليست جديدة، مشيرا إلى أن هناك ثقافة سابقة لدى بعض المصريين بالسفر إلى السعودية بتأشيرة زيارة قبل موسم الحج، والبقاء هناك حتى موعد بدء مناسك الحج.

وأضاف أن المملكة العربية السعودية كانت تسمح في ذلك الوقت للأشخاص الموجودين في مكة بأداء فريضة الحج، موضحا أن أعداد المصريين الذين يسافرون بهذه الطريقة لم يزداد بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، لكن بدء تطبيق نظام الباركود مكن الدولة من معرفة الأرقام والأعداد الدقيقة.

وأشار إلى أن هذه الظاهرة ترجع في الأساس إلى ارتفاع تكلفة حج شركات السياحة، مؤكدا أن مسؤولية ذلك تقع على عاتق جميع الأطراف المعنية، قائلا إنه "لا يمكن إلقاء اللوم على المواطن -بشكل كامل- لأن المواطن والسمسار وشركة السياحة -التي تصدر الباركود عن طريق السمسار- بتكون عارفة أن المسافر حاصل على تأشيرة الزيارة بغرض الحج، وبالتالي المسئولية تشاركية".

وذكر أن إعلان الدكتور مصطفى مدبولي عن إحالة 16 شركة سياحة إلى النيابة العامة، يأتي نتيجة لمسئوليتها عن إصدارها "باركود" للمواطنين الذين تعرضوا للامتهان في السعودية، مشددا على مسؤولية شركات السياحة عن المواطنين من لحظة مغادرتهم مصر وحتى عودتهم.

وعبر عن استيائه من تبرؤ شركة سياحة من مسؤوليتها بمجرد إصدار الباركود، قائلا: "لا يوجد حاجة اسمها المواطن يطلع بتأشيرة زيارة، وشركة السياحة تقول أنا أصدرت له الباركود وبعدين مليش علاقة بيه، لا يوجد أحد في العالم بيعمل كدا".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك