الفيلم المصري حمام سخن يفتتح مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان ببيروت - بوابة الشروق
الأحد 17 أكتوبر 2021 10:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مقترح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟

الفيلم المصري حمام سخن يفتتح مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان ببيروت

خالد محمود
نشر في: الأربعاء 22 سبتمبر 2021 - 1:52 م | آخر تحديث: الأربعاء 22 سبتمبر 2021 - 1:53 م

يفتتح الفيلم المصري "حمّام سخن" للمخرجة منال خالد مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان ببيروت التي تبدأ فعالياته الخميس 23 سبتمبر.

الفيلم بطولة كارولين خليل، ريم حجاب، أسامة أبو العطا، نعمة محسن، منى مختار، ثراء جُبيل، رجوى حامد، زينة منصور، حبيبة عفت وفاضل الجارحي" وتوزيع ماد سوليوشنز، وفيه ثلاث لحظات مشحونة، داخل أماكن مغلقة عن شخوص عاشوا في خلفية حدث كبير، حيث تموج شوارع يناير بتحركات استثنائية جدًا، أبطالنا لا يملكون اليقين، مجموعة من النساء مختلفات عمريا واجتماعيا كلهن تحاولن الإفلات من الحصار الذي ضُرب حولهن، الأسباب عديدة، ربما حاولن بصدق وربما كان الإصرار ينقصهن، لكن لم يكن لهن مفرّ من التعامل مع الموقف. الشارع ينفجر والبيوت والدكاكين والشوارع الخلفية هادئة مترقبة تسأل، تجيبها شاشات التليفزيون وحدها بعد أن قُطعت الاتصالات للمرة الأولى.

وتكشف الأحداث قصصا إنسانية تعكس حصارا من نوع آخر، حصار أوسع وأكبر متمثلا في السلطة الذكورية سواء الأب، الزوج، العائلة، المجتمع والدولة، وما يميز الفيلم عن غيره من الأفلام التي تم تقديمها في العَقْد الماضي.

كما يشارك في المهرجان الفيلم الفلسطيني "غزة مونامور" من تأليف وإخراج الأخوين ناصر، ويشارك في بطولة الفيلم مجموعة من النجوم هم سليم ضو، هيام عباس، ميساء عبد الهادي، جورج إسكندر، هيثم العمري، ومنال عوض، الذى يعرض السبت القادم

أحداث الفيلم تدور في غزة، حيث عيسي الصياد الذي تجاوز الستين من عمره، ويخفي حبه لسهام التي تعمل خياطة في السوق، ويقرر في النهاية أن يتقدم لها، وفي إحدى رحلات الصيد يعلق في شبكته تمثالا أثريا لأبولو ويخفيه في بيته، وتبدأ المشاكل حين تكتشف السلطات وجود هذا التمثال معه.

وافتح الفيلم مؤخرًا افتتح مهرجان عمان السينمائي الدولي، وفاز بجائزة النقاد من مهرجان فرايبورغ السينمائي بسويسرا كما مثّل فلسطين في منافسات جوائز الأوسكار الأخيرة، وحصل على جائزتي أفضل ممثلة وأفضل فيلم ضمن جوائز النقاد للأفلام العربية التابعة لـمركز السينما العربية، كما حصد عدة جوائز دولية خلال مسيرته ومنها جائزة أفضل ممثل لصالح بطله سليم ضو من مهرجان مالمو.

كما يشارك بالمهرجان الفيلم السعودي "رولِم" للمخرج عبد الإله القرشي ويعرض غدا، وهو من إخراج وتأليف عبد الإله القرشي، كما شارك في تأليفه ياسر حمّاد، وهو من بطولة خالد يسلم، شاهر القرشي، سارة طيبة، وفاطمة البنوي.

وتدور قصة الفيلم تدور حول عمر نزار، وهو صانع أفلام في مقتبل الثلاثينات، يحاول صنع مشروع سينمائي عن مدينة جدة، لكنه لا يعي ما تعنيه جدة بالنسبة إليه ولا يعي مدى صعوبات صناعة الأفلام في المملكة، إلى أن يتعرف إلى المصور السبعيني فريد لطفي الذي هجر شغفه بالتصوير السينمائي ليتفرغ لمحل الأنتيكات خاصته.

صُنع فيلم رولِم بطاقم عمل سعودي بالكامل، وحصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم من مهرجان العين السينمائي. ويُعد أول فيلم سعودي ينطلق تجاريا في دور العرض السعودية، وانطلق على منصة شاهد ليصبح.

مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان ببيروت تابع لمهرجان كرامة بالأردن الذي تأسس في 2010 ويتضمن برنامجه عروضا سينمائية، ونشاطات حقوقية موازية طوال الفعاليات، ويسعى المهرجان للمساهمة في نشر حقوق الإنسان التي تنكر العنصرية والحقد الكراهية والتمييز والظلم.

وبهدف حشد التضامن والدعم مع الأقليات، يعرض المهرجان مجموعة مختارة من الأفلام من جميع أنحاء العالم، ويجرى مناقشات مفتوحة لتسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم وآفاق التغيير الاجتماعي والتقدم.

والأفلام الثلاثة من توزيع ماد سوليوشنز.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك