سد النهضة.. أستاذ موارد مائية: 3 أسباب رئيسية لتوقف المفاوضات - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سد النهضة.. أستاذ موارد مائية: 3 أسباب رئيسية لتوقف المفاوضات

هديل هلال
نشر في: الأحد 23 يناير 2022 - 8:13 م | آخر تحديث: الأحد 23 يناير 2022 - 8:13 م
قال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن هناك 3 أسباب أساسية لتوقف المفاوضات بملف سد النهضة، موضحًا أن السبب الأول متعلق بحرب إثيوبيا على إقليم تيجراي وأورومو والنزاعات الداخلية التي تشهدها أديس أبابا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الأحد، أن السبب الثاني مرتبط بأحداث السودان واستقالة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك، لافتًا إلى أن الثالث متعلق بانتهاء رئاسة دولة الكونغو الديمقراطية لرئاسة الاتحاد الإفريقي.

وأشار إلى أن الدولة المترأسة للاتحاد الإفريقي في فبراير المقبل من المقرر أن تتولى قيادة المباحثات بملف سد النهضة، موضحًا أن التمهيد للملء الثالث لسد النهضة من المفترض أن يبدأ في مايو المقبل ويشمل تعلية الحاجز الأوسط وتصريف المياه عبر الفتحتين السفليتين إلى مصر والسودان.

وأوضح أستاذ الموارد المائية، أن الملء الفعلي لسد النهضة يبدأ في شهر يوليو المقبل بعد تعلية الحاجز الأوسط بالشكل المطلوب، مضيفًا: «أمامنا فبراير ومارس وأبريل قبل التمهيد للملء، وقد تدعو جهة ما إلى المفاوضات بين الدول الثلاث».

ولفت إلى تصريحات سامح شكري، وزير الخارجية، التي أوضح فيها أن مصر ليست سببا في توقف المفاوضات أو تعطلها، قائلًا إن إثيوبيا لم تعلن حجم الملء الثالث لكنها اكتفت بالإعلان عن إزالة مساحات شاسعة من الغابات تمهيدًا له.

وذكر أن إزالة الغابات يأتي لاعتبارات بيئية أصرت عليها مصر والسودان؛ خوفًا من تعفن الأشجار في المياه الواردة إلى دولتي المصب، مشيرًا إلى أن دولتي المصب في انتظار دعوة الاتحاد الإفريقي لاجتماع مقبل بشأن الملف بدءًا من شهر فبراير.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك