مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة يختتم فعالياته بحضور رئيسته الشرفية إلهام شاهين - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 6:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة يختتم فعالياته بحضور رئيسته الشرفية إلهام شاهين

إيناس العيسوي
نشر في: الخميس 23 مايو 2024 - 10:21 ص | آخر تحديث: الخميس 23 مايو 2024 - 10:21 ص

اختتم مساء أمس الأربعاء مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة فعاليات دورته الثانية "دورة الفنانة عايدة عبد العزيز"، حيث أقيم حفل الختام في المسرح المكشوف بدار أوبرا القاهرة، بحضور الرئيسة الشرفية للمهرجان الفنانة إلهام شاهين.

بدأت فعاليات الختام بتقديم آخر عروض المهرجان "سر الأريكة" على خشبة مسرح الهناجر بأرض أوبرا القاهرة.

عرض "سر الأريكة" هو مشروع عرض أدائي يمزج بين الأغاني الدرامية والحكايات، ويتناول العلاقة بين الإنسان والمكان من خلال البحث عن أهمية الأماكن في تكوين وعي الإنسان. يعد المكان في الذاكرة الشعبية لا يقتصر على البناء الذي يستوطنه الإنسان، ويحمل في طياته خلاصة حياته وتجاربه، بل يتضمن أيضًا التراث والحكاية الشعبية والأمثال والأغاني والذكريات.

العرض من تأليف وإخراج أمل فتحي، والأداء والإيقاعات لداليا إبراهيم، والعزف على العود ليديا باسم، والديكور لنهلة مرسي، والأزياء لريماس محمد، والصوتيات لمينا روك، والإضاءة لسامح فوزي، وإخراج إيمان زكي.

وبعدها بدأ حفل الختام على خشبة المسرح المكشوف بدار أوبرا القاهرة، من إخراج تغريد عبد الرحمن وتقديم سالي سعيد، وتضمن عددًا من الفقرات منها عرض فيديو عن فعاليات الدورة الثانية للمهرجان، وأيضًا العروض المشاركة من دول مختلفة والورش والمحور الفكري، إلى جانب فقرة فنية غنائية تفاعل معها الجمهور.

وألقت الفنانة إلهام شاهين الرئيسة الشرفية للمهرجان كلمة عبرت من خلالها عن مدى المجهود المبذول في المهرجان من القائمين عليه، وأنها فخورة بالمرأة وبكل ما تصنعه. كذلك ألقت كل من رئيسة المهرجان الممثلة والمخرجة عبير لطفي ومديرتي المهرجان المخرجة والكاتبة عبير علي حزين والكاتبة والناقدة رشا عبد المنعم والمديرة التنفيذية للمهرجان منى شديد كلمة عبروا من خلالها عن الصعوبات التي مر بها المهرجان والمجهود الذي بذله فريق عملهم والمتطوعين، كما أشاروا إلى أن عدد العروض هذا العام كان أكثر من الدورة الأولى.

وتم توزيع شهادات تقدير للفرق المشاركة ومدربي الورش ومؤسسات وزارة الثقافة التي قدمت دعمًا لوجستيًا للمهرجان وساهمت في إنجاح فعالياته.

عقدت الدورة الثانية لمهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة في الفترة من 16 وحتى 22 مايو الجاري، بمشاركة 12 فرقة مسرحية من 7 دول مختلفة في أنحاء العالم.

ينظم المهرجان مؤسسة جارة القمر وهي مؤسسة ثقافية غير ربحية، ويقام تحت رعاية وزارة الثقافة، ويدعمه عدد كبير من الشركاء: المجلس القومي لحقوق الإنسان، المجلس القومي للمرأة، المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وزارة الشباب والرياضة، وزارة السياحة والآثار، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قطاع شؤون الإنتاج الثقافي، المجلس الأعلى للثقافة، صندوق التنمية الثقافية، أكاديمية الفنون، دار الأوبرا المصرية، المركز القومي للترجمة، المركز الثقافي الإسباني، المعهد الثقافي الفرنسي، المركز الثقافي النمساوي، معهد جوتة الألماني، ستوديو عماد الدين، ومكتبة القاهرة الكبرى، ومؤسسة سامي أمين، وكالتوجراف، وإعلام دوت كوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك