نفذ عمليات فدائية ضد إسرائيل وحُكم عليه بالسجن 149 عاما.. وفاة شيخ مجاهدي سيناء حسن الخلفات - بوابة الشروق
الثلاثاء 28 يونيو 2022 11:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

نفذ عمليات فدائية ضد إسرائيل وحُكم عليه بالسجن 149 عاما.. وفاة شيخ مجاهدي سيناء حسن الخلفات

مصطفى سنجر
نشر في: الخميس 23 يونيو 2022 - 1:25 م | آخر تحديث: الخميس 23 يونيو 2022 - 1:25 م

توفي صباح اليوم الخميس، في محافظة الإسماعيلية، الشيخ المناضل حسن علي الخلفات، بعد صراع مرير مع المرض، ويتم تجهيز نقل الجثمان إلى مسقط رأس الراحل في قرية الجورة جنوب مركز الشيخ زويد بشمال سيناء.

وأعلنت جمعية مجاهدي سيناء، وفاة شيخ المجاهدين المناضل السيناوي حسن علي الخلفات، الحاصل على نوط الامتياز من الدرجة الأولى من رئيس الجمهورية، تقديرًا لجهوده الوطنية خلال فترة الاحتلال الإسرائيلي بسيناء.

وقال الشيخ عبدالله جهامة رئيس جمعية مجاهدي سيناء، إن البطل عضو جمعية مجاهدي سيناء، وكان دوره ضمن أدوار ومهام أداها رجال سيناء المدنيين في مناطق سيناء، أثناء فترة احتلالها تحت إشراف وتوجيهات القيادة في تلك الفترة.

وكان للشيخ الراحل، دورا مهما في الوصول إلى نصر أكتوبر 1973، فقد نفذ عدة عمليات فدائية ضد العدو الإسرائيلي، قبل أن يُقبض عليه، ويتلقى حكما بالسجن 149عامًا، وم تحريره في أبريل 1974 ضمن صفقة تبادل مع الجاسوس الإسرائيلي باروخ كوهين، ليحصل بعدها على نوط الامتياز من الطبقة الأولى، من الرئيس الراحل أنور السادات.

يذكر أن الشيخ حسن، ولد في محافظة شمال سيناء، وينتمي لعشيرة الخلفات إحدى عشائر قبيلة السواركة بمنطقة الجورة جنوب الشيخ زويد، وشارك مع عدد كبير من شباب سيناء فى تشكيل منظمة سيناء العربية والدفاع عن سيناء ضد الاحتلال عندما داهمها فى عام 1967م، ونجح في جذب عدد كبير من شباب القبائل وضمهم لخلايا المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك