فيلم «Dunkirk» يكشف أضخم «عملية إجلاء» في التاريخ بالحرب العالمية الثانية - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 1:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيلم «Dunkirk» يكشف أضخم «عملية إجلاء» في التاريخ بالحرب العالمية الثانية


نشر في: الأحد 23 يوليه 2017 - 8:30 م | آخر تحديث: الأحد 23 يوليه 2017 - 8:30 م

- توقعات بمنافسة الفيلم فى أوسكار 2018
لعقود طويلة ظلت الحرب العالمية الثانية مادة ثرية للمؤلفين والمخرجين، وهى التى يعود من خلالها المخرج الكبير كريستوفر نولان بعد 3 أعوام منذ أن قدم آخر أفلامه «Interstellar»، ليتناول جانبا من الحرب الأشرس فى التاريخ الحديث بفيلم Dunkirk «دونكيرك» الذى من المتوقع أن ينافس بقوة فى حفل توزيع جوائز الأوسكار 2018.

ويعد الفيلم هو الأكثر انتظارا عام 2017 وفقا لآراء العديد من النقاد والسينمائيين، وفور طرح الفيلم لتصويت آراء الجمهور على موقع IMDb حصل الفيلم على تقييم 9.7.

فيلم Dunkirk تم تصويره من 3 وجهات نظر هى البر، البحر والجو، حيث ترصد أحداثه زاوية من الحرب العالمية الثانية عام 1940، وهى الإجلاء الإعجازى لجنود الحلفاء من بلجيكا، بريطانيا، وفرنسا، بعدما تمت محاصرتهم بواسطة الجيش الألمانى فى شواطئ دونكيرك الفرنسية.

عملية إخلاء دونكيرك هى أكبر عمليات الإخلاء والإنقاذ التى شهدها تاريخ البشرية فى وقت الحروب، وقد وقعت إبان الحرب العالمية الثانية سنة 1940 بين دول الحلفاء وألمانيا النازية، واستمرت لمدة أسبوع من 26 مايو إلى 4 يونيو، وبلغ العدد الإجمالى لهؤلاء الجنود الذين تم إجلاؤهم نحو 192 ألف جندى بريطانى و144 ألف جندى من فرنسا، بلجيكا، كندا، بولندا وهولندا؛ ويعتبر فشل القوات النازية الألمانية فى أسر هذه القوات نقطة تحول مهمة فى مسار الحرب العالمية الثانية.

فيلم Dunkirk من تأليف وإخراج المرشح للأوسكار كريستوفر نولان، ويشارك فى بطولته الفائز بالأوسكار مارك ريلانس المرشحان للأوسكار، كينيث براناه، توم هاردى، المرشح للجولدن جلوب سيليان مورفى بالإضافة إلى هارى ستايلز نجم فريق وان دايركشن الغنائى فى أولى تجاربه التمثيلية.

موسيقى الفيلم قام بتأليفها الفائز بالأوسكار هانز زيمر وهو التعاون السادس بين زيمر ونولان بعد ثلاثية باتمان وفيلمى Inception وInterstellar؛ فيما تولى مسئولية تصوير الفيلم مدير التصوير هويت فان هويتيما فى تعاونه الثانى مع نولان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك