القبض على أخطر عصابة للاستيلاء على أموال المواطنين ببطاقات الدفع الإلكتروني - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 2:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القبض على أخطر عصابة للاستيلاء على أموال المواطنين ببطاقات الدفع الإلكتروني

مصطفى عطية
نشر في: الإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:42 م | آخر تحديث: الإثنين 23 أغسطس 2021 - 12:42 م

- المتهمون ارتكبوا 40 واقعة واستولوا على مبلغ 500 ألف جنيه
نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية في القبض على أخطر عصابة للاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بالمواطنين بطرق احتيالية والاستيلاء على أموالهم.

جاء تنفيذا لتوجيهات وزير الداخلية اللواء محمود توفيق؛ لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما جرائم النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم.

وتلقت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة عدد من البلاغات تفيد تعرض بعض المواطنين لوقائع نصب واحتيال من خلال الحصول على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى الخاصة بهم بطرق احتيالية من قبل مجهولين، والاستيلاء على مبالغ مالية من حساباتهم بالبنوك.

وبإجراء التحريات وجمع المعلومات، توصلت الجهود إلى أن وراء ارتكاب ذلك النشاط المؤثم عناصر تشكيل عصابى مكون من 7 أشخاص "لأحدهم معلومات جنائية" تخصص فى النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكترونى بطرق احتيالية، وذلك عن طريق قيامهم بالاتصال هـاتفياً بالمواطنين منتحلين صفات: (موظفو خدمة عملاء بشركات المحمول وإيهامهم المجنى عليهم بفوزهم بجوائز مالية - موظفو خدمة عملاء بنوك مختلفة وطلبهم أرقام بطاقات الدفع الإلكترونى بدعوى تحديث بياناتهم- موظفى عدة جهات حكومية وإيهامهم بصرف مبالغ مالية لهم بدعوى مكافحة فيروس كورونا).

وأضافت وزارة الداخلية أن المتهمين تمكنوا من خلال ذلك من الاستيلاء على بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بالمجنى عليهم وإجراء عمليات تحويل لأرصدتها للعديد من المحافظ المالية الإلكترونية الخاصة بشركات المحمول العاملة بالسوق المصرية، وقيام المتهمين بإجراء عمليات شرائية بمبالغ كبيرة على مواقع التسوق الإلكترونى بهدف إعادة بيعها وتسييل قيمتها ، والاستيلاء عليها لمنع تتبع مسار الأموال المستولى عليها.

وبتقنين الإجراءات وبالتنسيق مع قطاع الأمن العام بإشراف اللواء علاء الدين سليم، ومديريات أمن "الجيزة- قنا- المنيا" والإدارة العامة للمساعدات الفنية، تم ضبط 5 من المتهمين وبحوزتهم (11 هاتف محمول- 35 فاتورة شراء منسوبة للعديد من متاجر بيع الأجهزة الإلكترونية تُفيد قيام المتهمين بشراء هواتف محمولة بقيمة 200 ألف جنيه - جهاز وحدة نقاط بيع إلكترونية المستخدم فى عمليات الدفع الإلكترونى- مبلغ مالى من متحصلات نشاطهم الإجرامى- كمية من المصوغات الذهبية وبضائع إلكترونية وشاشات عرض وهواتف محمول "جديدة" و3 ساعات يد "من متحصلات نشاطهم"- بطاقة دفع إلكترونى- مبلغ مالى "من متحصلات نشاطهم"- 11 هاتف محمول المستخدمة فى ممارسة نشاطهم الإجرامي).

وبفحص الهواتف المحمولة المضبوطة بحوزتهم تبين إحتوائها على دلائل تؤكد نشاطهم الإجرامي.. بمواجهتهم أقروا بنشاطهم الإجرامى على النحو المشار إليه وما أسفر عنه الفحص والتحري.

وتمكنت الإدارة من تحديد 40 واقعة بالأسلوب الإجرامى المشار إليه تمكن المتهمين من خلاله الاستيلاء على مبلغ تجاوز 500 ألف جنيه مصرى خلال شهرى يوليو وأغسطس من ضحاياهم وجارى استدعاء المجنى عليهم، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة وإحالتها للنيابة لمباشرة التحقيقات، وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها لضبط باقى المتهمين.

ذكر أن بنكي الأهلي ومصر حذرا عملائهما، منذ أيام قليلة، من عمليات احتيال ونصب قد يتعرضون لها في حال مشاركة بياناتهم الشخصية مع آخرين، مطالين بضرورة اتباع الإرشادات وعدم مشاركة أي معلومات عن حساباتهم المصرفية أو الشخصية لأي شخص لتجنب وقوعهم فريسة للسطو من المحتالين المتخصصين في سرقة الأموال إلكترونيًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك