دعوة جديدة لقراءة كتاب «مآزق لينين» للكاتب البريطاني طارق علي - بوابة الشروق
الأربعاء 20 نوفمبر 2019 6:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

دعوة جديدة لقراءة كتاب «مآزق لينين» للكاتب البريطاني طارق علي

أ ش أ
نشر فى : الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:33 ص | آخر تحديث : الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:33 ص

دعت دار"الكتب خان" لقراءة أحدث أعمال الكاتب البريطاني طارق علي، وهو كتاب "مآزق لينين.. الإرهاب والحرب والإمبراطورية والحب والثورة"، في نسخته العربية من ترجمة أمير زكي بمناسبة عيد ميلاده الـ72.

يشار إلى أن الكتاب من إصدارات "الكتب خان" في تعاونها الرابع مع طارق علي بعد الأجزاء الثلاثة الأولى من "خماسية الإسلام؛ وهى "ظلال شجرة الرمان"، "كتاب صلاح الدين"، و"المرأة الحجرية"، ويصدر الجزء الرابع، "سلطان باليرمو" من ترجمة نسرين محمد في مايو 2020.

ويعد "مآزق لينين" الذي ترجمه إلى العربية أمير زكي، تأريخ شديد االعمق والجدية لحياة وعصر فلاديمير لينين، بوجهيه الشخصي والسياسي.. لعل التاريخ لم يرتبك في توصيف شخصية تاريخية كما فعل مع لينين؛ إذ يراه البعض ديكتاتورا، ويراه البعض الآخر ثائرا وزعيما ومخلصا، وبين "الديكتاتورية" و"الزعامة" تظل ملامح الحقيقة ضبابية وغائمة، وهذه تحديدا هى المهمة الأهم التي يحملها هذا الكتاب على عاتقه.

وينظر الكاتب للينين كشخصية درامية بكل تقلباتها وتناقضاتها، فيقدمه في تجلياته المختلفة: لينين الثوري والسياسي، قارئ الأدب وعاشق الموسيقى الكلاسيكية، رب الأسرة ورجل الدولة، وعبر مئات الكتابات والوثائق، يتتبع طارق علي صورة لينين، نافضا الغبار عن سيرته ونصوصه، لكي ينقذها من "التحنيط"، ومن استغلال الأعداء والأصدقاء، ويعيد وضعها في سياقها التاريخي الملائم في كشف جديد.

جدير بالذكر أن طارق علي كاتب بريطاني من أصول باكستانية، ولد في لاهور عام 1943، له اسهاماته المتنوعة في كتابة الرواية والتاريخ والصحافة وصناعة الأفلام، وهو عضو اللجنة التحريرية لصحيفة "نيوليفت ريفيو"، كما يكتب لصحيفة "الجارديان"، ويعد واحدا من أهم المعلقين، بمرجعية يسارية،على الشأن السياسي العالمي، ومن أعماله: "صراع الأصوليات"، "أوباما سيندروم"، و"سنوات حرب الشوارع".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك