مساعد وزير السياحة لـ«الشروق»: حوائط قصر البارون سليمة وآمنة تماما والزيارة مستمرة - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مساعد وزير السياحة لـ«الشروق»: حوائط قصر البارون سليمة وآمنة تماما والزيارة مستمرة

قصر البارون - تصوير دنيا يونس
قصر البارون - تصوير دنيا يونس
إسلام عبد المعبود
نشر في: الثلاثاء 24 يناير 2023 - 12:00 ص | آخر تحديث: الإثنين 18 ديسمبر 2023 - 4:00 ص

قال العميد مهندس هشام سمير مساعد وزير السياحة والآثار لمشروعات الآثار والمتاحف والمشرف العام على مشروع القاهرة التاريخية، إن حوائط قصر البارون سليمة وآمنة تماما والزيارة مستمرة به دون توقف، وأن ما يظهر أسفل الأسوار عبارة عن بعض الرطوبة والأملاح نتيجة قرب هذه الأسوار من الحديقة التي كانت تروى بالغمر في فترات سابقة.

وأضاف سمير، في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، وأنه بسبب تشبع الطبقات الأرضية بمياه الأمطار ظهر بعض الأملاح أسفل الأسوار القريبة من الحديقة، موكدًا على أنه يتم معالجة أول بأول تباعا حتى انقطاع ظهورها بالطرق الفنية الملائمة، ولكن نظرا لأن مادة بناء حوائط القصر على حالتها الأصلية من الأحجار والطوب فإن خاصيتها الشعرية تُظهر أثر المياه على الحوائط الذي يبقى تأثيرها لفترة حتى تمام التخلص منها وما يبطئ جفافها النهائي هو مواسم الأمطار المتعاقبة.

وأوضح أنه خلال مشروع ترميم القصر، تم تغيير نظام الري المستخدم بالحديقة واستبداله بنظام الري بالتنقيط، كما تم إبعاد المسطحات المزروعة بمسافات آمنة للمحافظة على القيمة الفنية للعناصر الموجودة بالأسوار حتى تمام جفاف التربة ومادة البناء.

وأشار مساعد الوزير، إلى اتخاذ كل الإجراءات اللازمة فور ظهور الأملاح، ويعمل حاليا فريق العمل من أطقم المهندسين التابعين للوزارة والشركة المنفذة على أعمال إزالة الأملاح وتهوية الحوائط.

وأكد أن الزيارة مستمرة بشكل طبيعي، وأن هناك لجنة من الوزارة تتابع بشكل دوري الأعمال الجارية بالقصر، ولا يوجد أي خطور إنشائية أو هندسية على القصر من هذه الرطوبة.

يذكر أن هناك صورا منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر آثارا لنشع بأسفل حوائط أسوار المصاطب الخارجية المحيطة بمبنى قصر البارون.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك