هل تشجعك الأمطار على الارتباط العاطفي؟.. تعرف على السبب وراء هذا الشعور - بوابة الشروق
الجمعة 10 أبريل 2020 1:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

هل تشجعك الأمطار على الارتباط العاطفي؟.. تعرف على السبب وراء هذا الشعور

منار محمد
نشر فى : الإثنين 24 فبراير 2020 - 11:33 م | آخر تحديث : الإثنين 24 فبراير 2020 - 11:33 م

تتعرض مصر هذه الأيام إلى موجة من الطقس البادر، بالإضافة إلى سقوط الأمطار في الكثير من المناطق المختلفة بالجمهورية، وهذا يعد نبأ سار للبعض من محبي الشتاء، ورائحة المطر، حيث إن هذه الأجواء تجعل حالتهم النفسية جيدة وطاقتهم كبيرة وأكثر إيجابية، ما يزيد من رغبتهم في السير تحت قطرات الأمطار واللهو.. ولكن هل لهذه الأجواء، ولرائحة المطر، تأثير فعلي على الجسم؟!

يقول عالم الرائحة في مركز Monell Chemical Senses الأمريكي، إن رائحة المطر تقوي الذاكرة لأنه خلال هطوله تعمل حاسة الشم بأقصى درجة ويشجع ذلك مراكز الذاكرة بالمخ على حفر ما يحدث.

وأضاف أن الأنف تحتوي على ملايين الخلايا الشمية، وخلال الأمطار تصبح هذه الخلايا نشطة بنسبة كبيرة مما يشجع المخ على تخزين الذكريات مهما كانت حافلة بالمواقف، وذلك بفعل الرائحة المميزة التي تنتج حينما يسقط الماء على الأرض بما فيها صخور ونباتات وأتربة.

وأوضح أن هذه الرائحة تتكون بفعل موت الميكروبات الموجودة في الهواء خلال هطول الأمطار، وهذا يطلق مادة كيميائية عطرة من الأرض تسمى "جيوسمين"، ويكون لها تأثير على المخ، حيث تجعل الإنسان يشعر بأنه يرغب في عيش لحظات رومانسية وهادئة.

وأشار إلى أن الرائحة تكون قوية إذا كان الطقس جاف لفترة طويلة؛ لأن البكتيريا تكون متواجدة بكثرة وهى تعيش في كل أنحاء العالم، كما تقوى الرائحة في المناطق التي تحتوي على غابات- وفقًا لموقع " Scientificamerican".

وفي عام 2015، قام فريق من العلماء بقيادة عالم الروائح كولين بوي، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وهو جامعة أمريكية بمدينة كامبريدج، برصد الأمطار بواسطة كاميرات دقيقة، وتم تصوير قطرات الماء أثناء سقوطها على 38 مكانًا مختلفًا، منهم التربة والأسطح المعدنية وغيرها من الأشياء.

وأوضحت النتائج التي نشرت في موقع " analyticalanswersinc"، أن قطرات الماء تحبس الهواء في جيوب صغيرة وحينما ترتطم بالأرض وتلامس الميكروبات والجراثيم، فأنها تطلق هباء جوي مكون من جزئيات صغيرة عطرية تنتشر في الجو سريعًا وحينما يستنشقها الأشخاص يظهر تأثيرها بشكل فوري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك