جامعة القاهرة: إيداع نتائج بحث خاص بكورونا في مصر لدى قاعدة بيانات «بنك الجينات» الأمريكي - بوابة الشروق
الجمعة 22 أكتوبر 2021 2:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد مقترح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة؟

جامعة القاهرة: إيداع نتائج بحث خاص بكورونا في مصر لدى قاعدة بيانات «بنك الجينات» الأمريكي

جامعة القاهرة - ارشيفية
جامعة القاهرة - ارشيفية
هدى أمين
نشر في: الأربعاء 24 يونيو 2020 - 6:50 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 يونيو 2020 - 6:50 م
- علم الدين: إعادة تأهيل مستشفى الباطنة بقصر العيني تكلفت 35 مليون جنيه..

قال الدكتور محمود علم الدين، المستشار الإعلامي لجامعة القاهرة، إن كليات ومعاهد جامعة القاهرة أجرت بحثًا يكشف التسلسل الجيني لفيروس كورونا في مصر، مشيرًا إلى أنه تم إيداع نتائج هذا البحث في قاعدة بيانات المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية بالولايات المتحدة الأمريكية، والمعروف باسم «بنك الجينات».

وأضاف في حوار عبر «سكايب»، لبرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «Dmc»، مساء الأربعاء، أن نتائج البحث نشرت على موقعي «GISAID»، و«NextStrain»؛ ليتاح للعلماء في كل العالم أن يفهموا التجربة المصرية في البحث العلمي، نظرًا لأن البحث العلمي متعلق بعملية تراكمية.

وأشار إلى أنه تم افتتاح تجديدات مستشفى الباطنة بقصر العيني، بعد إعادة تأهيلها بالكامل، متابعًا أن تلك التجديدات نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بتكلفة تبلغ 35 مليون جنيه.

ولفت إلى أنه تم تخصيص 24 مليون جنيه؛ لتطوير مستشفى قصر العيني الفرنساوي لتأهيله للعمل كمستشفى عزل حالات كورونا، فضلًا عن تخصيص ميزانية خاصة بالبحث العلمي وبحوث كورونا.

وأعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن الدراسات التي أجرتها إحدى الفرق البحثية بالجامعة كشفت عن الشفرة الوراثية لفيروس كورونا وتحديد النوع المنتشر في مصر، وذلك عبر تقنية "تسلسل الجيل القادم" أو "Next Generation Sequencing- NGS"، وهو الأمر الذي سيكون له أثر كبير على مسار التعامل مع الوباء في مصر، حيث إن تعيين الشفرة الوراثية يضمن أن تكون مستهدفات العلاج واللقاحات في أجزاء ثابتة بشفرة الڤيروس وليس في أجزاء متغيرة وراثيًا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك