فيديو.. أستاذ موارد مائية: مصر من أعرق مدارس الري في العالم - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 4:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. إلى أي مرحلة سيصل المنتخب المصري في كأس العرب؟


فيديو.. أستاذ موارد مائية: مصر من أعرق مدارس الري في العالم

مصر
مصر
هديل هلال
نشر في: الأحد 24 أكتوبر 2021 - 8:33 م | آخر تحديث: الأحد 24 أكتوبر 2021 - 8:33 م
قال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن مصر من أعرق مدارس الري في العالم، لافتًا إلى أنها أسست لدبلوماسية المياه في إفريقيا عبر عقد اتفاقيات مع الكونغو عام 1895، وإثيوبيا عام 1902، ودول منابع النيل عام 1929، والسودان عام 1959.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الأحد، أن الأمر أدى إلى تمتع مصر بمكانة عالمية تتيح لها إقامة أسبوع القاهرة للمياه ودعوة كل خبراء العالم له، مشيرًا إلى أن المؤتمر ينعقد للعام الرابع على التوالي.

وذكر أن الدورة الرابعة من أسبوع القاهرة للمياه دليل على استمرار النجاح واستقطاب الخبراء من كل الدول، موضحًا أن المؤتمر يضم 1800 شخص من الأمريكيتين وكندا وأستراليا وأوروبا.

وأشار أستاذ الموارد المائية، إلى أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، أسست لمحاور المؤتمر بشدة ودعت الباحثين لإيجاد حلول لمشكلات المياه العابرة للحدود، مستشهدًا بالأزمة بين إثيوبيا ومصر والسودان، وتركيا وسوريا والعراق.

ونوه إلى أننا نعيش زمن ندرة المياه، متابعًا: «الرئيس دعا إلى دراسة العلاقة والتعايش مع تغيرات المناخ والمياه، وأشار إلى العلاقة بين الزيادة السكانية والمياه، وأهمية إنتاج محاصيل أقل استهلاكا للمياه وأعلى إنتاجية».



وانطلقت فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، صباح اليوم الأحد، والذي يعقد للعام الرابع على التوالي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي بعنوان «المياه والسكان والتغيرات العالمية.. التحديات والفرص»، وذلك حتى 28 أكتوبر الحالي، وبحضور عدد من الوزراء والمحافظين والمسئولين الدوليين.

ويهدف أسبوع القاهرة للمياه، إلى التوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية؛ لمواجهة الزيادة السكانية، والتغيرات التي تطرأ على العالم، من تغير متسارع في استخدامات الأراضي والمناخ، وكذا النظم الهيدرولوجية، وجعل هذا الهدف فعاليات الأسبوع محور دعم واهتمام المعنيين بالمياه إقليميا ودوليا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك