متحف أسوان يستضيف معرض اكتشافات بعثة جامعة جيان الأثرية الإسبانية في مصر - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

متحف أسوان يستضيف معرض اكتشافات بعثة جامعة جيان الأثرية الإسبانية في مصر

نسمة يوسف
نشر في: الأربعاء 24 نوفمبر 2021 - 8:42 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 نوفمبر 2021 - 9:14 م

تفتتح جامعة جيان الإسبانية في 25 نوفمبر الجاري، أول معرض كبير لاكتشافات بعثة أثرية إسبانية في مصر، يقام تحت عنوان "عِقد من الحفريات في قبة الهوا.. نتائج جامعة جيان"، يضم 300 قطعة أثرية تم اكتشافها خلال ما يزيد عن 10 سنوات من الحفريات في مصر، وسوف يتم عرضها لأول مرة، ولمدة لا تقل عن عامين، في متحف النوبة بأسوان، واحد من أكثر المتاحف حداثة، وكذلك ضمن أول المتاحف من حيث عدد الزوار في مصر.

ووفقا لبيان صادر عن السفارة الإسبانية بالقاهرة اليوم الأربعاء، سوف يحضر الافتتاح العديد من القيادات والشخصيات المرموقة من الجانبين، المصري والإسباني.

ويترأس الوفد الإسباني، رئيس جامعة جيان، خوان جوميث أورتيجا، والمستشار الثقافي لسفارة إسبانيا بالقاهرة، كانديدو كريس إسترادا، ورئيس البعثة الأثرية لجامعة جيان، أليخاندرو خيمينيث سرانو، وكذلك أعضاء مشروع "قبة الهوا"، اللذين يقومون حاليا بأعمال الحفر والتنقيب في بعثتهم الـ13 في ذلك الموقع الأثري الهام.

ومن الجانب المصري، سيحضر الافتتاح: اللواء أشرف عطية عبدالباري محافظ أسوان، وكذلك أحمد عبدالرحمن مدير متحف النوبة، والدكتور أيمن عثمان رئيس جامعة أسوان، وعبدالمنعم سعيد مدير عام منطقة آثار أسوان والنوبة، بجانب العديد من القيادات والشخصيات العامة المنتمية للعالمين الأثري والأكاديمي.

يقدم المعرض جولة بين عادات الدفن المصرية على مدار ما يقرب من 2000 عام، من خلال 300 قطعة أثرية اكتشفتها بعثة الجامعة الإسبانية في هذه المنطقة الجنائزية الهامة.

ويضم المعرض المجموعات الجنائزية التي تم اكتشافها في أكثر من 10 مقابر، لم يكن قد تم الوصول إليها قبل ذلك، وهو ما يجعل هذه المقتنيات من أبرز المجموعات الأثرية الموجودة على المستوى العالمي.

بجانب التوابيت والتماثيل وأدوات الزينة وشواهد القبور، يستطيع الزوار أيضا مشاهدة بقايا أقدم سرطان ثدي تم اكتشافه حتى اليوم، الذي يعود لعام 2100 قبل الميلاد.

يشار إلى أن جامعة جيان ومجلسها الاقتصادي الاجتماعي، موّلا هذا المعرض بالكامل. وصمم العرض المتحفي للمجموعة، الشركة الإسبانية "ملكة القلوب"، وساهم في إخراج العرض المتحفي أعضاء مشروع "قبة الهوا"، وخاصة المسؤولين عن الترميم، وكذلك العاملين بمتحف النوبة.

• البعثة الثالثة عشر

وفي سياق متصل بهذا المعرض، تواصل بعثة جامعة جيان، متابعة أعمال الحفر والتنقيب ودراسة مقابر حكام فَيلُة، الذين دفنوا في التل الذي يعرف في يومنا هذا بـ"قبة الهوا".

وتعتبر الأهداف الرئيسية للبعثة هذا العام، هي التركيز على أعمال الحفر التي تجري في الآبار الجنائزية الموجودة في القبر المهيب للحاكم سارينبوت الأول، الذي عاش في نحو عام 1900 قبل الميلاد، ومقابر خلفائه خيما وسارينبوت الثاني.

وبالإضافة إلى ذلك، أجرت الجامعة مسحاتها الأولى برادار استكشاف باطن الأرض في قطاع كبير من المنطقة الجنائزية، الذي لم تتم فيه حفريات من قبل. كما تدرس البعثة قطع أثرية عثر عليها في بعثات سابقة.

وساهم في تمويل هذه البعثة كل من مؤسسة "بالارك"، ومجموعة "كالديرون"، والجمعية الإسبانية لعلم المصريات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك