صنعت بأيدي النساء وفي بلد إسلامي.. معلومات لا تعرفها عن الساحرة المستديرة - بوابة الشروق
الجمعة 2 ديسمبر 2022 10:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

صنعت بأيدي النساء وفي بلد إسلامي.. معلومات لا تعرفها عن الساحرة المستديرة

إلهام عبدالعزيز
نشر في: الخميس 24 نوفمبر 2022 - 10:39 ص | آخر تحديث: الخميس 24 نوفمبر 2022 - 10:39 ص

قالت وكالة بلومبيرج، في تقرير، إنه إذا كان لديك كرة قدم في منزلك، فهي على الأرجح مصنعة في مدينة سيالكوت الباكستانية.

وأوضحت بلومبيرج، أن أكثر من 80% من كرات القدم المصنوعة في مدينة سيالكوت تنتج بالخياطة اليدوية، وهي عملية شاقة لكنها تجعل الكرة أكثر متانة وتكون الغرز أشد من تلك التي تُخيط بالآلات.

وسيالكوت هي مدينة في شمال شرق باكستان بالقرب من الحدود الكشميرية، يصنع فيها أكثر من ثلثي كرات القدم في العالم، في واحد من ألف مصنع في المدينة، بما في ذلك "أديداس"، الكرة الرسمية لكأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، ويعمل حوالي 60 ألف شخص في مجال تصنيع كرة القدم، أو حوالي 8% من سكان المدينة، غالبًا ما يعملون لساعات طويلة ويخيطون الكرات معًا يدويًا.

كما تستخدم أكثر من 80% من كرات القدم المصنوعة في مدينة سيالكوت الخياطة اليدوية، وهي عملية شاقة، لكنها تجعل الكرة أكثر متانة وتمنحها مزيدًا من الاستقرار الديناميكي الهوائي، وتكون اللحامات أعمق، وكذلك تكون الغرز أكثر دقة من تلك التي تُخيط بالآلات.

وفي الشركة المصنعة لكرات القدم Anwar Khawaja Industries، يتقاضى عمال الخياطة حوالي 160 روبية، ما يعادل 0.75 دولار - لكل كرة، وتستغرق الواحدة حوالي 3 ساعات حتى تكتمل.

ويمكن أن يكسب عامل الخياطة حوالي 9600 روبية في الشهر من خلال عمل 3 كرات، حتى بالنسبة للمنطقة الفقيرة فإن الأجور منخفضة، ويبلغ أجر المعيشة في سيالكوت حوالي 20 ألف روبية في الشهر، وفقًا لتقديرات الباحثين.

وتشير بلومبيرج، إلى أن معظم الأشخاص الذين يقومون بخياطة الكرات هم من النساء، وقد يخيطون كرتين يوميا، ويعودون إلى المنزل للطهي لأطفالهم، ثم يواصلون عملهم في قرية مجاورة بعد الظهر، وعادة ما يعمل الرجال في مراحل مختلفة من عملية التصنيع، حيث يقومون بإعداد المواد أو اختبار الجودة.

وحتى سن قوانين العمل في عام 1997، كانت المصانع في سيالكوت توظف أطفالًا لا تتجاوز أعمارهم 5 سنوات إلى جانب والديهم، وأدرج تقرير عام 2016 حظر عمالة الأطفال كتهديد للصناعة في سيالكوت، لأنه أخذ شريحة كاملة من جيل ماهر محتمل، مما أدى إلى نقص مستمر في العمال.

ويقوم العمال بوضع المادة اللاصقة على مواد النسيج، مما يشكل جزءًا من الجلد الصناعي لكرة القدم، مصنوعة من القطن والبوليستر، وتأتي مكونات الجلد الصناعي من بلدان مختلفة، تستخدم المواد الصينية لأرخص الكرات، بينما تستخدم الخامات الكورية الجنوبية للكرات عالية الجودة، وفي أي كرات مخصصة للدوري الألماني أو بطولات الدوري الأوروبية الأخرى، يتم استخدام مكونات من اليابان.

وتتكون كل كرة تقليدية من 20 سداسيًا و12 خماسيًا مرتبطًا بـ690 غرزة، ومع ذلك، يتم الآن تجميع عدد متزايد من كرات كرة القدم مع الغراء الساخن، وهي عملية تسمى الترابط الحراري، لا تزال هذه الكرات عالية الجودة وأقل تكلفة في الإنتاج ولكن نقلها أغلى، وعلى عكس الكرة المخيطة لا يمكن تفريغها أو إصلاحها.

وتخضع كرات القدم النهائية لاختبارات صارمة لتتوافق مع المعايير التي وضعتها الفيفا، لذا تخضع الكرة لاختبار كروي لضمان استدارة مثالية للطيران والارتداد والحركة الحقيقية، كما يتم شراء ما يقدر بنحو 40 مليون كرة قدم كل عام.

ومن المتوقع أن تقفز المبيعات خلال كأس العالم، طبقا لوكالة بلومبيرج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك