موانئ البحر الأحمر توقع العقود النهائية مع شركة CRBC الصينية فى غضون 6 شهور - بوابة الشروق
الجمعة 12 أبريل 2024 1:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

موانئ البحر الأحمر توقع العقود النهائية مع شركة CRBC الصينية فى غضون 6 شهور

كتب ــ يوسف مجدى:
نشر في: الأحد 24 ديسمبر 2017 - 11:18 ص | آخر تحديث: الأحد 24 ديسمبر 2017 - 11:18 ص

• تنفيذ محطتى حاويات ومجمع سياحى باستثمارات 1.3 مليار دولار
• «النقل» تستقبل عروض شراء 1300 عربة
• محافظة البحر الأحمر تخصص مساحات إضافية لموانئ البحر الأحمر بميناء سفاجا
توقع موانئ البحر الأحمر التعاقدات النهائية فى غضون 6 شهور مع شركة CRBC الصينية لتنفيذ 3 مشروعات استثمارية بموانئ سفاجا ونويبع وشرم الشيخ باستثمارات 1.3 مليار دولار، وفقا للواء هشام أبوسنة رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر.

وقال أبوسنة لـ (مال وأعمال – الشروق) إنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع الشركة الصينية منتصف الأسبوع الماضى بوزارة النقل لدراسة وتصميم وتشغيل 3 مشروعات بموانئ سفاجا ونويبع وشرم الشيخ.

وأضاف أن المشروع الأول يتضمن إنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا بتكلفة 400 مليون دولار على مساحة 500 ألف متر بطول رصيف 800 متر بهدف استقبال حاويات البضائع العامة.

وأضاف أن إنشاء محطة حاويات يساهم فى خدمة مشروعات المثلث الذهبى المقرر تنفيذها مما يسهل عمليات الاستيراد والتصدير من خلال ميناء سفاجا.

وذكر أن المشروع الثانى يتضمن إنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء نويبع بتكلفة 350 مليون دولار على مساحة 140 ألف متر مربع تستهدف التكامل مع المنطقة الحرة بميناء نويبع على مساحة مليون متر مربع.

وذكر أن المشروع الأخير يتضمن تطوير ميناء شرم الشيخ ليشمل انشاء مجمع سياحى يحتوى على: محطة ركاب سياحية ــ إنشاء مارينا لليخوت ــ إنشاء مركز ترفيهى بتكلفة 600 مليون دولار.

وأكد وزير النقل أن ميناء سفاجا يقع على طريق الحرير الذى تستهدف دولة الصين تنفيذه مما يقتضى ضرورة تطويره لتحقيق الاستفادة من عبور ذلك الخط.

ولفت إلى أنه جار دراسة تطوير خط السكك الحديدية بين قنا حتى سفاجا بهدف تسهيل نقل البضائع من ميناء سفاجا إلى القاهرة عبر خط السكك الحديدية.

وتعرض خط السكك الحديدية للسرقة خلال السنوات الماضية مما دفع وزارة لتشكيل لجنة لدراسة تطويره.

على جانب آخر، كشف وزير النقل عن تلقى وزارته العروض الفنية بشأن توريد 1300 عربة جديدة لهيئة السكك الحديدية بتكلفة مبدئية 700 مليون دولار.

وأكد أن وزارة النقل ستمنح العقد للشركة التى تقدم عرض يحتوى على نسبه تصنيع محلى تتخطى 40 % علاوة على تدبير قرض لتمويل المشروع بشروط ميسرة.

وكشفت «الشروق ــ مال وأعمال» خلال العدد الماضى عن طرح وزارة النقل مناقصة عالمية لشراء 1300 عربة مميزة ومكيفة.

وأكد اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر على هامش توقيع مذكرة التفاهم أنه تم ضخ 520 مليون جنيه فى تنفيذ المرحلة الأولى من تطوير ميناء سفاجا عبر إنشاء مبان لاستقبال الركاب وساحات لانتظار الشاحنات بهدف تنفيذ مشروع المثلث الذهبى.

وأضاف أن المحافظة تمكنت من توفير مساحات إضافية لموانئ البحر الأحمر بشأن تنفيذ محطة لانتظار الشاحنات وأخرى للركاب بميناء سفاجا.

ولفت إلى أنه جار تنفيذ مشروع ازدواج طريق سفاجا ــ مرسى علم ضمن المرحلة الثالثة من المشروع القومى للطرق بهدف خدمة مشروعات التطوير بميناء سفاجا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك