عبدالرحيم كمال: عمل جديد يجمعني بالفخراني رمضان بعد المقبل - بوابة الشروق
الثلاثاء 18 فبراير 2020 8:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


عبدالرحيم كمال: عمل جديد يجمعني بالفخراني رمضان بعد المقبل

سامي ميشيل
نشر فى : السبت 25 يناير 2020 - 8:40 م | آخر تحديث : السبت 25 يناير 2020 - 8:40 م

استضاف معرض القاهرة للكتاب اليوم السبت، السيناريست عبد الرحيم كمال، في ندوة مفتوحة أدارها الناقد أندرو محسن للحديث عن أعمال "كمال" ومشواره الفني وكواليس تحضيراته.

وبدأت الندوة بحديث "عبدالرحيم" عن فيلم "الكنز" بجزئيه الاثنين، قائلًا إن بداية تعارفه بالمخرج شريف عرفة، بدأت عندما عرض عليه معالجة لأحد أعماله الدرامية قبل تنفيذها لتحويلها إلى فيلم، فلم يحدث توفيق، لكن أُعجب شريف عرفة بطريقة كتابته للتاريخ، وبعدها جاءت فرصة عمل فيلم "الكنز"، الذي عُرض جزؤه الأول عام ٢٠١٧، والثاني عام ٢٠١٩.

وأضاف أن بداية معرفة الناس به كانت في مسلسل "الرحايا" بطولة الفنان الراحل نور الشريف، مضيفًا أن "الكتابات النقدية أشادت بالعمل جدا، وذلك لأن المسلسل حقق نجاحًا كبيرًا في الساحة الفنية، واستمر هذا النجاح لسنوات".

وعن عمله مع المخرج شادي الفخراني، قال: «شادي كان يأتي في كواليس مسلسل "شيخ العرب همام" ومنذ وقتها أدركت أنه موهوب ولديه خبرة، وهو مخرج كبير، ومهم وأكبر من سنه الحقيقي، ويُعد من المخرجين القليلين في مصر الذين لديهم وعي، ودراية بأهمية الأعمال التي يقدمها، وأنا أتمنى طوال الوقت العمل معه».

وحول النصوص الدرامية التي أرهقته بشدة، قال إن «مسلسل "دهشة" أرهقني كثيرا، وفكرة تحويل النص الذي كتبه شكسبير في مسرحية "الملك لير" إلى أحداث تدور في الصعيد المصري كان من الأمور المعقدة، التي تطلبت وقتا وجهدا كبيرين».

وعن تعاونه مع الفنان يحيى الفخراني، وسبب الغياب بعدما قدما مسلسل "ونوس"، كشف السيناريست عبد الرحيم كمال، أن سبب ذلك الغياب هو المشاكل الإنتاجية التي طرأت على الساحة الفنية منذ عدة أعوام بسيطة، مؤكدًا أنه سيجمعهما عمل في رمضان بعد المقبل.

وحول كتابة المسلسلات عن طريق الورش الجماعية للمؤلفين، أكد أنها فكرة غير سيئة، وأظهرت جيلًا من الكتاب، ولكنها لا تصلح في جميع الأحوال، أو للكثير من الأفكار الخاصة التي تحتاج لكاتب واحد فقط.

وبالنسبة للأعمال القادمة للسيناريست عبد الرحيم كمال بعد أزمة مسلسل زلزال الأخيرة، كشف أنه سيكون دقيق جدا في اختيار العناصر الفنية المناسبة للعمل حتى لا تحدث مشاكل، أو تدخلات في النص، مضيفًا أنه كان يتمنى العمل مع المخرج الراحل حسين الإمام، مؤكدًا أنه استطاع إحياء ثلاثية نجيب محفوظ، وقدمها برؤية مختلفة للجميع.

وكد أنه يهتم بالنقد، ويتابع وسائل التواصل الاجتماعي حينما تعرض أعماله لمعرفة رأي المشاهدين، قائلًا: "أتقبل النقد بشكل حيادي جدا، وأستفيد من النقد البناء".

يذكر أن فعاليات معرض القاهرة للكتاب في دورته الـ٥١ بدأت الأربعاء الماضي، وتستمر حتى يوم ٤ فبراير، بحضور العديد من دور النشر المصرية والعربية والأجنبية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك