نشرة الشروق الاقتصادية ليوم الثلاثاء: 12 مليار جنيه مخصصات إضافية لشراء القمح - بوابة الشروق
السبت 28 مايو 2022 11:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد طلب النادي الأهلي بإعادة مباراته أمام البنك الأهلي في الدوري العام؟

نشرة الشروق الاقتصادية ليوم الثلاثاء: 12 مليار جنيه مخصصات إضافية لشراء القمح

أميرة عاصي
نشر في: الثلاثاء 25 يناير 2022 - 5:40 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 يناير 2022 - 5:40 م

تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم وآخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.

وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم أخبار الاقتصاد اليوم الثلاثاء 25 يناير 2022، والتي جاء في مقدمتها:

• 12 مليار جنيه مخصصات إضافية لشراء القمح
قال محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة قررت على ضوء ارتفاع الأسعار العالمية، زيادة سعر توريد القمح المحلى بنحو ٦٧٠ جنيهًا للطن؛ لتخفيف الأعباء عن الفلاحين، وأضاف فى حوار مفتوح حول مشروع الموازنة الجديدة مع المجتمع التجارى والصناعى، أن الخزانة العامة للدولة تحملت نحو ١٢ مليار جنيه مخصصات إضافية لشراء القمح بعد ارتفاع الأسعار العالمية، نتيجة لحدوث اضطراب فى سلاسل التوريد، وزيادة تكاليف الشحن، وارتفاع التضخم لمعدلات غير مسبوقة.

• طرح مزايدة للبحث والتنقيب عن الغاز والنفط قبل نهاية يونيو المقبل
توقع طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، طرح مزايدة للبحث والتنقيب عن الغاز والنفط قبل نهاية يونيو المقبل، جاء ذلك خلال رئاسة الملا، الاجتماع الثانى للجنة التنفيذية العليا لمؤتمر ومعرض مصر الدولى «إيجبس ٢٠٢٢» لمتابعة الاستعدادات النهائية للنسخة الخامسة من المؤتمر، والذى سيعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الفترة من ١٤ - ١٦ فبراير ٢٠٢٢ تحت شعار «شمال أفريقيا والبحر المتوسط .. تلبية احتياجات اليوم من الطاقة»، وذلك بحضور أعضاء اللجنة التنفيذية والتي تضم رؤساء شركات البترول المحلية والعالمية الراعية للمؤتمر

• 0.46% انخفاض في الرقم القياسي للصناعات التحويلية خلال نوفمبر الماضي
تراجع الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية "بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية" بنسبة 0.46٪ ليصل إلى 107.94 خلال شهر نوفمبر 2021 "أولي" مقابل 108.44 خلال شهر اكتوبر 2021 "نهائي"، فيما ارتفع الرقم القياسي لصناعة المستحضرات الصيدلانية والكيميائية والدوائية بنسبة 12.99% ليبلغ 129.32 خلال شهر نوفمبر 2021 مقارنة بشهر أكتوبر 2021 حيث بلغ 114.45 وذلك لزيادة الطلب على الأدوية في ظل أزمة كورونا.

لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

• 6 ركائز أساسية يعمل عليها قطاع البترول للمساهمة في خفض الانبعاثات
أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن قطاع البترول ينفذ حاليا برنامج عمل لخفض الانبعاثات الكربونية تشمل 6 ركائز أساسية لتحقيق هذا الهدف وهي إصلاح دعم الطاقة والتوسع في الاعتماد على الغاز الطبيعي كوقود نظيف ورفع كفاءة استخدام الطاقة وخفض انبعاثات الكربون والاستفادة منها واستخدام الطاقات المتجددة في المواقع البترولية وإقامة مشروعات للوقود الحيوي، فضلا عن التوجه إلى استخدام الهيدروجين مع التأكيد على أن التعاون والتكامل بين الأطراف المعنية هو الأساس والسبيل الوحيد لنجاح هذه المجهودات.

لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

• ٢٠٠ مليار جنيه سنويًا لتنفيذ مشروعات «حياة كريمة»
كشف محمد معيط، وزير المالية، عن تخصيص ٢٠٠ مليار جنيه سنويًا لتنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتنمية الريف المصرى؛ للارتقاء بمعيشة ٦٠٪ من المصريين، مضيفا أن الوزارة حريصة على على مساندة أية مبادرات وطنية تُسهم فى تحفيز النشاط التجارى، وتوطين الصناعة، وتخفيف الأعباء عن الصنَّاع لخفض تكاليف الإنتاج، وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية محليا وعالميا.

• اتحاد بنوك مصر ينفي تعرض القطاع المصرفي لمشاكل في السيولة
نفى اتحاد بنوك مصر، ما وصفها بالشائعات حول تعرض القطاع المصرفي لمشاكل سيولة، مؤكدا أن ما يحدث الآن من لغط حول هذا الأمر هو «تضليل مقصود» وموجه لمحاربة «النجاحات» الاقتصادية والمكتسبات التي حققتها عملية الإصلاح الاقتصادي في القطاع المصرفي والاقتصاد المصري، مؤكدا سلامة الجهاز المصرفي المصري وسلامة مراكزه المالية ومتانتها وقدرته على حماية أموال عملائه.

لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

• 10 اتفاقيات بين جسور ومقدمي الخدمات اللوجستية والمالية والتأمينية
شهد وزير قطاع الأعمال العام، توقيع 10 اتفاقيات بين شركة جسور (النصر للتصدير والاستيراد سابقًا) التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، مع شركات ومؤسسات عالمية ومحلية من مقدمي الخدمات اللوجستية والمصرفية والتأمينية للمتعاملين في قطاع التجارة الخارجية وللترويج للصادرات المصرية.

لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

• 64.5% زيادة في حجم الصادرات للسوق الليبي العام الماضي
أوضحت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن السوق الليبى يعد أحد أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات عام 2021 حيث احتل المرتبة الـ9 عالمياً بقيمة صادرات بلغت 938 مليون دولار مقارنة بنحو 570 مليون دولار خلال عام 2020 محققة نسبة زيادة بلغت 64.5%، جاء ذلك خلال لقائها مع سلامة الغويل وزير الدولة الليبي للشئون الاقتصادية.

لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

• المالية تدرس مقترح إنشاء هيئة متخصصة لتنشيط الصادرات
أكد محمد معيط، وزير المالية، حرص الوزارة على مساندة أية مبادرات وطنية تُسهم فى تحفيز النشاط التجارى، وتوطين الصناعة، وتخفيف الأعباء عن الصنَّاع لخفض تكاليف الإنتاج، وتعزيز تنافسية المنتجات فى الأسواق المحلية والعالمية، على نحو يساعد فى تعظيم قدراتنا الإنتاجية، وتعميق المكون المحلى، وتحفيز التصدير، وخلق المزيد من فرص العمل، من بين هذه المقترحات دراسة إنشاء هيئة متخصصة لتنشيط الصادرات، وإقرار حوافز ضريبية وغير ضريبية لتشجيع القطاع الخاص على إنشاء وإدارة مراكز التدريب المهني الداعمة للصناعة، وحوافز ضريبية وجمركية لجذب الاستثمارات بالصعيد.

لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

• بدء التداول على أسهم شركة نهر الخير في البورصة
استقبلت منصة التداول بالبورصة المصرية، اليوم الثلاثاء، شركة نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعي والخدمات البيئية المصرية، وذلك بحضور عدد قيادات الشركة وفرق العمل التي اجتهدت لتنفيذ إجراءات القيد والتداول، بحضور الدكتور محمد فريد رئيس البورصة ومسئولي شركة الريف المصري، وعدد من قيادات البورصة المصرية.

لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

• 131 مليون دولار من بنك التنمية الإفريقي لتغطية ريف الأقصر بخدمات الصرف الصحي

كشف التقرير السنوي لوزارة التعاون الدولي لعام 2021 الصادر تحت عنوان "تعاون إنمائي فعال.. لبناء مستقبل أفضل"، إنه تم توقيع اتفاقية تمويل تنموي بقيمة 131 مليون دولار من بنك التنمية الإفريقي، لتنفيذ مشروع توفير خدمات الصرف الصحي المتكاملة في التجمعات السكنية الواقعة بالمناطق الريفية في محافظة الأقصر.

لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

• إعفاء للراغبين في الحصول على تمويل عقاري من سداد الدفعات المقدمة
أصدر محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية، القرار رقم (12) لسنة 2022 -وبعد موافقة مجلس إدارة الهيئة- بإجراء تيسير جديد للمواطنين راغبي الحصول على تمويل عقاري لاقتناء وحدات سكنية بنظام الإجارة، بإعفائهم من سداد الدفعات المقدمة، وذلك بعد أن تلاحظ للهيئة من خلال دراسة نشاط التمويل العقاري، أن إلغاء الدفعات المقدمة سيساهم بشكل كبير في قدرة شريحة واسعة من المواطنين على تملك الوحدات السكنية بنظام الإجارة.

لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

• توريد 1.2 مليون طن قصب سكر حتى الآن

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن استمرار توريد قصب السكر إلى شركة السكر للصناعات التكاملية خلال موسم التوريد الحالي، مشيرة إلى أنه جرى توريد 1.246 مليون طن قصب سكر حتى الآن ، أنتجت نحو 122.082 ألف طن سكر.

لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

• السعيد تبحث توطيد سبل التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

بحثت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مع أليساندرو فراكاسيتي، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، توطيد سبل التعاون بين الحكومة، والبرنامج الإنمائي UNDP، وذلك بحضور سيلفان ميرلن، نائب الممثل المقيم، وريهام يوسف، رئيس السياسات والشراكات بالبرنامج الإنمائي، وأحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط، وحازم خيرت رئيس مكتب العلاقات الخارجية بالوزارة، وذلك للترحيب فراكاسيتي لتوليه قيادة مكتب البرنامج في مصر.

لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

• تحديد مساحات زراعة الأرز خلال الموسم القادم لتكون مثل العام السابق

عقدت اللجنة التنسيقية المُشتركة العليا بين وزارتي الزراعة والري اجتماعها، اليوم برئاسة وزيري الزراعة واستصلاح الأراضي الموارد المائية والري، وتم الاتفاق على المساحات المحددة لزراعة الأرز خلال الموسم القادم لتكون مثل العام السابق، كما تم مناقشة الإجراءات التى ستقوم بها الوزارتين لمنع أى تجاوز فى زراعة الأرز خلال الموسم القادم، وقيام الأجهزة المعنية بإزالة أى مخالفات بشكل فورى مع إتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة، مع التوجيه بتطبيق غرامات تبديد المياه بشكل فوري على المزارعين المخالفين.

لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

• تدريب وتشغيل 10 آلاف عامل وعاملة سنويا بمصانع الدلتا والوجه البحري

قال محمد عبد السلام رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية باتحاد الصناعات، ان الغرفة سنقوم بتنفيذ دورات تدريبية وفنية وإرشادية للشباب المستهدفين للعمل بالمصانع أو ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة مع توفير المدربين والموجهين، ومن المنتظر أن يتم تدريب وتشغيل ما لا يقل عن 10 آلاف عامل وعاملة سنويًا وفق الحد الأدنى للأجور منهم 5000 في مصانع المناطق الحرة بمناطق الدلتا، ومناطق وجه بحري، وذلك بالتعاون مع الجهات المانحة.

لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

• مصر تشارك في منتدى نابولي الاقتصادي بإيطاليا فبراير المقبل

استقبل إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين لشؤون الاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عيسي اسكندر رئيس اتحاد العمال المصريين في إيطاليا والمدير الاقليمي للكونفدرالية الإيطالية للتنمية الاقتصادية، لبحث الاستعدادات الخاصة لانعقاد منتدى نابولي الاقتصادي بإيطاليا في الفترة من ٢٥ الي ٢٧ فبراير المقبل بين مصر وإيطاليا، بمشاركة عدد من الشركات والكيانات الاقتصادية المصرية وبحضور حكوميين رفيعي المستوى.

لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

• تداول 852 طن بضائع و610 شاحنة بموانئ البحر الأحمر

أعلنت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، أن مواني الهيئة شهدت اليوم، تداول 852 طن بضائع عامة ومتنوعة، و610 شاحنات، و103 سيارات ملاكي، وشملت حركة الصادرات 173 شاحنة، و 14 سيارة ملاكي، بينما شملت حركة الواردات 852 طن بضائع عامة، و437 شاحنة، و89 سيارة ملاكي، إضافة إلى تواجد 14 سفينة على أرصفة الموانئ.

لمزيد من التفاصيل
اضغط هنا

• البورصة تنخفض بـ0.63% في نهاية التعاملات

تباينت مؤشرات البورصة المصرية، فى نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، حيث انخفض المؤشر الرئيسى «إيجى إكس 30» بنسبة 0.63% ليغلق عند مستوى 11542.43 نقطة، بينما ارتفع المؤشر «إيجي إكس 100» بنسبة 0.28% ليغلق عند مستوى 3141.4 نقطة، وزاد مؤشر «إيجي إكس 70» بنسبة 0.34% ليغلق عند مستوى 2139.89 نقطة.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا
اضغط هنا

• النفط يعاود الارتفاع بعد تسجيل أكبر هبوط يومي

عززت أسعار النفط ارتفاعها خلال تعاملات اليوم، بعدما سجلت أكبر هبوط يومي منذ بداية 2022 أمس الإثنين، مع متابعة التوترات الجيوسياسية، ووسط توقعات المستثمرين بمستويات طلب قوية على الخام في ظل استمرار تعافي الاقتصاد العالمي، وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم مارس، بنحو 1.23% إلى 87.33 دولار للبرميل، كما صعدت عقود خام "نايمكس" الأمريكي تسليم مارس 1.04% مسجلة 84.18 دولار للبرميل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك