الزراعة: تنظيم ورش عمل مع الفاو حول الممارسات السليمة بالوادي الجديد - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 2:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزراعة: تنظيم ورش عمل مع الفاو حول الممارسات السليمة بالوادي الجديد

يارا صابر:
نشر في: الخميس 25 مارس 2021 - 1:01 م | آخر تحديث: الخميس 25 مارس 2021 - 1:01 م
نظم مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، ورش عمل مجتمعية مع المزارعين بواحة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد لرصد الممارسات الزراعية التي يقوم بها مزارعي الواحة.

وقال رئيس مركز بحوث الصحراء عبدالله زغلول إن هذه الأنشطة يقوم بتنفيذها مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة الفاو وبتمويل من مرفق البيئة العالمي (الجف) وكافة شركاء التنمية بالوادي الجديد، وتأتي هذه الورش والحلقات النقاشية، في إطار أنشطة وفاعليات رفع الوعي وتنمية قدرات المزارعين والتعرف على الممارسات السليمة للوصول إلى إدارة مستدامة للموارد الطبيعية بالواحة، والوقوف على أهم تحديات التنمية الزراعية التي تواجه المزارعين بمناطق عمل المشروع، وذلك من خلال مشروع الإدارة المستدامة للنظم البيئية الزراعية بواحة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد.

وأضاف زغلول، في بيان اليوم الخميس، أن هذه الأنشطة تهدف إلى تعظيم الاستفادة من المعارف والممارسات الزراعية وتحديد أهم التحديات التي تواجه التنمية الزراعية بالواحة، كما أنها تساعد في وضع الخطط والرؤى التي سينفذها المشروع بالتعاون مع شركاء التنمية بمحافظة الوادي الجديد.

وتابع أن المركز يقدم حاليا العديد من اللقاءات الحوارية المركزة حول التعريف التشاركي للممارسات المحلية للإدارة المستدامة للتربة والمياه بقرى المشروع بواحة الخارجة وتحديد أهم الممارسات المستدامة التي تعمل على تعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية مع تعديل بعض الممارسات التي تحد من الاستفادة من الموارد الطبيعية.

كما يقوم المركز في الوقت ذاته بعمل حصر وتصنيف للنباتات البرية والمنزرعة بالواحة وتحديد الأصناف المحلية والأقارب البرية للنباتات التي يتم زراعتها بالواحة والتي يمكن من خلال هذا النشاط الاستفادة من النباتات الطبيعية لتحسين السلالات وانتخاب أفضلهم للتوسع في زراعتها بالحقول الإرشادية التي سينفذها المشروع.

وتفقد المشاركون، من أعضاء الهيئة البحثية من مركز بحوث الصحراء وكلية الزراعة جامعة الوادي الجديد ومديرية الزراعة بالوادي الجديد، العديد من الحقول وعمل الزيارات الميدانية للتعرف عن قرب لأهم الممارسات الزراعية.

ومن جهته، قال كبير مزارعي الواحة أحمد عبادي، إن إشراك المجتمع المحلي الزراعي في كافة مراحل عمل المشروع يساعد في دفع عجلة التنمية الزراعية بالواحة ويعظم الاستفادة من الخدمات التي يقدمها المشروع، كما أن المشاركة المجتمعية تخلق نوعا من الثقة بين مخططي ومنفذي المشروع وبين المزارعين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك