«الأمريكية العليا» ترفض نزع السرية عن تقرير برنامج «سى آى إيه» للتعذيب - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 8:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الأمريكية العليا» ترفض نزع السرية عن تقرير برنامج «سى آى إيه» للتعذيب


نشر في: الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 7:51 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 7:51 م
رفضت المحكمة العليا فى الولايات المتحدة، أمس، طعنا تقدمت به مجموعات حقوقية من أجل نشر تقرير يدين وكالة المخابرات المركزية الأمريكية «سى آى إيه» حول برنامج التعذيب الذى عملت به فى أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001، مؤكدة أنه سيبقى سريا.

ورفضت المحكمة حجج الاتحاد الأمريكى للحريات المدنية بأن التقرير السرى للغاية الذى جمعته لجنة المخابرات فى مجلس الشيوخ عام 2014، يجب أن يتم نشره بناء على قواعد الشفافية التى تتبعها الحكومة الأمريكية.

وأبقى قرار المحكمة العليا على حكم سابق أصدرته المحكمة الفيدرالية فى واشنطن يقضى بأن التقرير لا يندرج ضمن القواعد التى تلزم كشف بعض السجلات الحكومية إلى العلن، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

من جانبها، قالت هينا شامسى مديرة مشروع الأمن القومى فى الاتحاد الأمريكى للحريات المدنية، عقب قرار المحكمة، «نشعر بخيبة أمل من هذه النكسة الكبيرة فى شفافية ومحاسبة الحكومة»، مضيفة أن «التقرير الكامل يعد سجلا مؤكدا عن أحد أكثر فصول تاريخ أمتنا سوادا ويحق للرأى العام الاطلاع عليه».
ونظر التقرير المؤلف من 6700 صفحة بشكل معمق فى برنامج وكالة المخابرات المركزية الخاص بالاعتقال السرى وتعذيب المشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة، عقب هجمات 11 سبتمبر. وتم نزع السرية عن نحو 500 صفحة للسماح بنشرها علنا عند الانتهاء منه، ما أدى لتعريض «سى آى إيه» وإدارة لرئيس السابق جورج بوش الابن التى سمحت بتطبيق البرنامج، إلى انتقادات كثيرة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك