سد النهضة.. شراقي: أعمال خرسانية تؤشر إلى عملية تخزين جديدة.. ولا تأثير على مصر - بوابة الشروق
الأربعاء 6 يوليه 2022 8:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

سد النهضة.. شراقي: أعمال خرسانية تؤشر إلى عملية تخزين جديدة.. ولا تأثير على مصر

أحمد علاء
نشر في: الأربعاء 25 مايو 2022 - 2:40 ص | آخر تحديث: الأربعاء 25 مايو 2022 - 2:40 ص

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا بدأت أعمالًا خرسانية لتعلية الممر الأوسط من سد النهضة، متوقعا أن يتراوح ارتفاع التعلية بين أربعة وخمسة أمتار.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «على مسؤوليتي» الذي يُقدمه الإعلامي أحمد موسى، عبر شاشة «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أنّ هذه الأعمال تعني أن إثيوبيا ستجري عملية تخزين في شهر يوليو المقبل، موضحًا أن كمية المياه التي سيتم تخزينها تعتمد على مدى الارتفاع في الممر الأوسط.

وتابع: «إثيوبيا نفسها لا تعرف هذا المدى.. هي تواصل العمل إلى أن يأتي الفيضان، وحينها تتوقف عن العمل.. الارتفاع سيكون عدة أمتار والتخزين قد يكون بين ثلاثة إلى خمسة مليارات متر مكعب».

وأشار إلى أن التخزين سواء كان كبيرًا أو صغيرًا، فلن يشعر المواطن بتأثير لهذه العملية، غير أنه أكّد في الوقت نفسه أنّ أي عملية تخزين تتم هي في الأساس مياه مقتطعة كان يفترض وصولها إلى السد العالي.

وأكمل: «بوابة السد لا تزال مفتوحة، ما يعني أن التوربين الذي يعمل أحيانًا ويتوقف في أخرى، غير قادر على تمرير المياه التي كانت تمر من أعلى الممر الأوسط، وهو ما دعا أديس أبابا إلى فتح بوابة التصريف».

وأشار إلى أن هذه الفتحة مفتوحة منذ 12 مارس الماضي، وهي المسؤولة عن تمرير معظم المياه وذلك لأن التوربين لا يعتمد عليه.

وأوضح أن الأمطار التي هطلت على إثيوبيا في شهر مايو كانت أقل من المتوسط، بينما من المتوقع أن تشهد في شهري يونيو ويوليو هطولًا أعلى من المتوسط.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك