طارق فايد رئيس مجلس إدارة البنك: «القاهرة» يتواصل مع مؤسسة تمويل عربية لزيادة قرض دولارى إلى 100 مليون دولار نهاية العام - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طارق فايد رئيس مجلس إدارة البنك: «القاهرة» يتواصل مع مؤسسة تمويل عربية لزيادة قرض دولارى إلى 100 مليون دولار نهاية العام

عفاف عمار:
نشر في: الأحد 25 أغسطس 2019 - 10:34 ص | آخر تحديث: الأحد 25 أغسطس 2019 - 10:34 ص

10 % معدل نمو فى محفظة الائتمان بالبنك فى النصف الأول من العام.. وتنويع عمليات الإقراض
البنك يستحوذ على حصة سوقية 25% من تمويل المشروعات متناهية الصغر.. و30% معدل النمو فى المحفظة
جذب 140 ألف عميل جدد للبنك خلال عام ونصف فى قطاعات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر
طرح ما بين 30 ــ 40% من أسهم البنك بشكل مبدئى فى اكتتاب عام
هدفنا احتجاز جزء كبير من الأرباح لدعم الخطط التوسعية للبنك
يعتزم بنك القاهرة ــ ثالث بنك حكومى ــ الحصول على تمويل دولارى بحوالى 50 مليون دولار بنهاية العام الجارى، تبعا لتصريحات طارق فايد رئيس مجلس ادارة البنك.
اضاف فايد لـ«مال وأعمال ــ الشروق» إن مصرفه يحرص على تنويع مصادر النقدية لديه من خلال جذب ودائع من العملاء، والاتفاقيات مع المؤسسات الدولية، مشيرا إلى أن البنك سبق وحصل على قرض بقيمة 50 مليون دولار من مؤسسة تمويل عربية ويسعى إلى زيادتها إلى 100 مليون دولار بنهاية العام الجارى.
وتابع، ان البنك حقق معدلات اداء جيدة خلال الفترة الماضية، قائلا «هدفنا الرئيسى كبنك لعب دور اكبر فى الوساطة المالية وتوجيه الزيادة فى حجم الميزانية للتوسع فى تمويل قطاعات متعددة».
وحقق البنك معدل نمو بلغ 10% فى محفظة الائتمان خلال الستة اشهر الأولى من العام المالى 2019، لتصل المحفظة إلى 77 مليار جنيه فى 30 يونيه الماضى، وقال فايد ان بنك القاهرة حريص على تنوع عمليات الاقراض سواء تمويل الشركات الكبرى والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بالاضافة إلى تمويلات الافراد.
اضاف ان مصرفه يلعب دورا رائدا فى تمويل المشروعات متناهية الصغر، بحصة سوقية تبلغ 25%، ومعدل نمو بلغ 30% منذ بداية العام وحتى الآن فى محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، باجمالى 12 مليار جنيه.
«استطاع البنك خلال عام ونصف زيادة حجم محفظة التمويل، لكن لا نركز فقط على عدد التمويلات ولكن على جذب عملاء جدد للبنك وللقطاع المصرفى بشكل عام، فخلال العام الماضى جذب البنك عملاء جددا عددهم 100 ألف عميل، وفى النصف الأول من العام 40 ألف عميل يتعامل مع القطاع المصرفى لأول مرة من خلال بنك القاهرة، الذى يلعب دورا كبيرا فى تحقيق الشمول المالى والمساهمة فى دعم خطط البنك المركزى نحو الشمول المالى» ــ تبعا لتصريحات طارق فايد.

اضاف ان البنك يسعى إلى احتجاز جزء كبير من الارباح لدعم الخطط التوسعية، حيث احتجز العام الماضى 50% من الارباح لدعم القاعدة الرأسمالية للبنك، التى تتراوح حاليا مابين 14 إلى 15 مليار جنيه.
وخلال الربع الأول من العام المالى 2019 سجل البنك صافى ربح بعد الضرائب بلغ نحو 1.218 مليار جنيه خلال الفترة من بداية شهر يناير وحتى نهاية مارس الماضى، مقابل نحو 407 ملايين جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

اما عن خطة طرح البنك فى البورصة، توقع فايد ان يتم الطرح فى بورصة مصر فى نهاية العام او الربع الأول من العام القادم، قائلا «موعد الطرح متوقف على الانتهاء من الاجراءات وظروف السوق، لسنا الطرف الوحيد ويوجد جهات اخرى».
اضاف ان برنامج الاكتتاب يسمح بطرح 49% من رأسمال البنك فى اكتتاب عام، ولكن بشكل مبدئى متوقف أن تتراوح النسبة ما بين 30 إلى 40% بقيمة مستهدفة ما بين 300 إلى 400 مليون دولار بهدف دعم القاعدة الرأسمالية للبنك من خلال زيادة رأس المال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك