فيديو.. وزيري: الأقصر ستعود قبلة للزائرين والسائحين كسابق عهدها - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 5:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. وزيري: الأقصر ستعود قبلة للزائرين والسائحين كسابق عهدها

هديل هلال:
نشر في: الأربعاء 25 أغسطس 2021 - 9:09 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 أغسطس 2021 - 9:09 م

توجه الدكتور مصطفى وزيري، أمين المجلس الأعلى للآثار، بالشكر إلى القيادة السياسية، ومصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على الاهتمام غير المسبوق بملف الآثار المصرية على مستوى الجمهورية، مؤكدًا أن الأقصر ستعود قبلة للزائرين والسائحين المصريين والعرب والأجانب كسابق عهدها.

وأضاف وزيري، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، الذي يقدمه الإعلامي محمد شردي عبر فضائية «الحياة»، مساء الأربعاء، أن رئيس الوزراء التقى المرممين والمرممات العاملين بمعبد الكرنك، اليوم، محملًا برسالة من الرئيس السيسي، موضحًا أن «مدبولي» شكرهم على مجهودهم غير العادي لإزالة الاتساخات وعوامل التعرية والتكلسات التي طالت أعمدة المعبد على مدار مئات السنوات.

وأشار إلى أن عملية الترميم أظهرت النقوش والألوان الموجودة على الأعمدة منذ أن تركها المصري القديم، قائلًا إن محافظة الأقصر في عرس تزامنًا مع الإعداد لاحتفالية «طريق الكباش» التي سيتغنى بها العالم أجمع قبل نهاية العام الجاري.

وذكر أمين الأعلى للآثار أن وزارة السياحة بدأت الترتيبات والتجهيزات للحفل منذ بضعة أشهر، مؤكدًا أن الحفل في الأقصر - الذي يتواكب مع العيد القومي للمحافظة في 4 نوفمبر - سيضاهي حفل موكب المومياوات الملكية.

ولفت إلى أن خطة الترميم مستمرة في البر الغربي والشرقي منذ بضع سنوات، متابعًا أن الدكتور مصطفى مدبولي، وجه بأن يكون لون منازل المحافظة مماثلًا للون الأثري لمعابد مصر بالبر الشرقي أو الغربي وهو اللون «البيج» أو «الأوف وايت».

وزار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم، محافظة الأقصر؛ لمتابعة استعدادات احتفالية افتتاح طريق المواكب الكبرى المعروف باسم "طريق الكباش"، بعد التطوير والترميم تزامناً مع احتفال الأقصر بعيدها القومي، إضافة لافتتاح عدد آخر من المشروعات، وذلك برفقة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

وتفقد مدبولي، المشروع الأثري، واستمع إلى شرح من وزير السياحة والآثار حول خطى التطوير والأعمال المتبقية، حيث أكد الوزير أن الكشف عن "طريق الكباش" بدأ لأول مرة في عام 1949، ثم توالت أعمال الحفائر والكشف عنه عبر العقود المتوالية بسواعد مصرية خالصة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك