«التجارى الدولى» ينضم لأعضاء اللجنة التنسيقية بالتحالف المصرفى لخفض انبعاثات الكربون إلى الصفر - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التجارى الدولى» ينضم لأعضاء اللجنة التنسيقية بالتحالف المصرفى لخفض انبعاثات الكربون إلى الصفر


نشر في: السبت 25 سبتمبر 2021 - 5:46 م | آخر تحديث: السبت 25 سبتمبر 2021 - 5:46 م

تم اختيار البنك التجارى الدولى ــ مصر (CIB) ــ أكبر بنك قطاع خاص فى مصر، ليمثل أفريقيا كأحد أعضاء اللجنة التنسيقية بالتحالف المصرفى لخفض صافى انبعاثات الكربون إلى الصفر التابع للأمم المتحدة. وتتكون اللجنة الجديدة من 12 عضوا مسئولا عن اتخاذ القرارات ووضع الاستراتيجيات، وتوجيه العمل الفنى والجماعى لتحقيق أهداف التحالف المتمثلة فى مواءمة محافظ التمويل والاستثمار مع جهود خفض انبعاثات الكربون بحلول عام 2050.
يشارك حسين أباظة، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للبنك التجارى الدولى فى اللجنة على المستوى الرئاسى، بينما تمثل د. داليا عبدالقادر، رئيس قطاع التمويل المستدام، البنك على المستوى التنفيذى. ويختص أعضاء اللجنة المفوضون على المستوى «الرئاسى» بضمان دمج استراتيجيات الاستدامة فى خطط وسياسات المؤسسات، بينما يجتمع أعضاء اللجنة المفوضين على المستوى «التنفيذى» لمناقشة الجوانب العملية لتفعيل الأهداف المقررة.
وتتمثل مهام اللجنة الجديدة فى تعزيز أهداف التحالف عبر مواءمة محافظ التمويل والاستثمار الخاصة بالبنوك الأعضاء مع جهود خفض انبعاثات الكربون بحلول عام 2050. بالإضافة إلى ذلك، ستكون اللجنة مسئولة عن تفعيل إطار المساءلة فى التحالف، حيث تم تشكيلها للاستفادة من الخبرات المتنوعة للأعضاء وإصدار القرارات بإجماع الآراء، إلى جانب ضمان تطبيق أفضل الممارسات فى المؤسسات المصرفية حول العالم.
من جانبه قال حسين أباظة، إن تغير المناخ من أهم أسس استراتيجية التمويل المستدام للبنك التجارى الدولى. يسُرنا أن نتعاون مع البنوك الدولية فى تأسيس التحالف المصرفى لخفض صافى انبعاثات الكربون إلى الصفر. ونتطلع إلى أن نصبح عاملًا فعالًا للتغيير الإيجابى فى مصرو أفريقيا، وأن تتضافر جهودنا مع جهود البنوك الأخرى للتخفيف من تأثير تغير المناخ.
وصرحت د. داليا عبدالقادر، إن انضمام البنك للجنة الحوكمة الجديدة يعد بمثابة إنجاز آخر فى مسيرة CIB فى مجال الاستدامة نظرًا لأهمية الأهداف التى يسعى التحالف إلى تحقيقها على الممستويين القطرى والدولى، واعترافه بالدور الفعال للبنوك فى دعم التحول العالمى نحو اقتصاد خالى من الانبعاثات الكربونية وهو تحدى يستدعى تضافر جهود الموسسات المالية والعملاء.
وباعتباره أحد الأعضاء المؤسسين لهذا التحالف، تم اختيار CIB لينضم لمجموعة من البنوك الأعضاء التى تتبنى نماذج مختلفة للأعمال من مختلف دول العالم، وهى مجموعة مكونة من 12 عضوا وهما، Amalgamated Bank، وBank of America، وBanorte، وBBVA، وCIB، وCiti، و HSBC، وKB Financial Group Inc، وLa Banque Postale، وMorgan Stanley، و MUFG، وStandard Chartered، بالإضافة إلى ذلك، تم إطلاق التحالف فى أبريل 2021، ومنذ ذلك الحين، زاد عدد أعضائه من 43 بنكا مؤسّسا إلى 53 عضوا من 27 دولة بإجمالى أصول تبلغ 37 تريليون دولار أمريكى، وهو ما يمثل ربع الأصول المصرفية حول العالم تقريبًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك