بالصور.. 5 نصائح لقيادة أكثر أمانا في الأمطار - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 8:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. 5 نصائح لقيادة أكثر أمانا في الأمطار


نشر في: الأحد 25 أكتوبر 2015 - 9:07 م | آخر تحديث: الأحد 25 أكتوبر 2015 - 9:33 م

القيادة أثناء الأمطار وعلى الطرق الزلقة قد تكون من أكثر المواقف الخطيرة التي يخوضها السائقين، خاصة أن الطرق ليست مجهزة بالقدر الكافي لاستيعاب الأمطار الغزيرة وصرفها بشكل سريع.

فتجهيزات مثل إطارات الأمطار على سبيل المثال ليست الأكثر انتشارا في السوق، ولكن بهذه النصائح الخمسة يمكنك تقليل احتمال وقوعك في إحدى الأخطاء التي تعرض حياتك وحياة مرافقيك للخطر بشكل عام.

1- تحكم في المقود بيديك الاثنتين
على الرغم من أنه أمر بديهي إلا أن استخدام المقود بيدين بدلا من واحدة يضعك في مركز التحكم بشكل كامل، قد يكون الأمر غير اعتياديا بالنسبة للبعض في البداية، ولكن مع التعود سترى بنفسك الفرق بين استخدام كلتا الأيادي بدلا من واحدة على المقود خاصة خلال القيادة في الأمطار وعلى الطرق الزلقة.

 

2- استخدم الشعاع العالي
حتى في فترة النهار، في كثير من الأحيان تضعف الأمطار مسافة الرؤية أمام السيارة، وباستخدام المصابيح الأمامية «الشعاع العالي» يعطى السيارات الأخرى مجالا أوسع لرؤيتك ويمكنهم أيضا من رؤية الأخطار المحتملة قبل أن تصل إليها بسيارتك مما يعطيك المزيد من الوقت للتفكير واتخاذ ردة الفعل المناسبة في مثل هذا الموقف.

 

3- مسافة أمانه دائما
المسافة بينك وبين السيارة التي أمامك يستحسن أن تبلغ 7-10 سيارات، أو لنكن أكثر دقة، اترك نحو ثانية من الوقت لكل 20 كم/س، في البلاد غزيرة الأمطار ينصح بترك مسافة 5 سيارات فقط ولكن بمقارنة الطرق والإطارات، ما يناسب مصر هو المسافة المذكورة، أي ردود فعل مفاجئة أثناء الأمطار لن يكون لها عواقب حميدة.

 

 

4- المياه الراكدة عدوك اللدود
تصميم معظم إطارات السيارات يعمل في حالة التلاصق الكلي بين الإطار والأسفلت، المياه الراكدة، خاصة حين تكون باردة تكون عالية الكثافة فتعمل كعازل بين إطارات سيارتك والأسفلت، ولهذا إذا رأيت إحدى هذه البرك في الطريق فابطئ سرعك تدريجيا دون أية حركات مفاجئة حتى تتخطاها.

 

 

5- تجنب الطرق الغارقة بالمياه
تجنب الطرق الغارقة بالمياه المتجمعة بشكل كبير، وخاصة تلك التي تغطي أكثر من نصف إطار السيارة، ليس فقط لأن القيادة خلالها غاية في الصعوبة بل لأنها في الواقع تمثل خطرا أكبر على محرك سيارتك، قد تتسبب المياه في إطفاء محرك سيارتك بشكل تام، والخروج من السيارة في هذه الحالة ليس بالأمر الهين.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك