الرئيس الصيني: سنواصل دعمنا لكوبا في الدفاع عن سيادتها الوطنية ومعارضة التدخل الخارجي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الرئيس الصيني: سنواصل دعمنا لكوبا في الدفاع عن سيادتها الوطنية ومعارضة التدخل الخارجي

بكين - أ ش أ
نشر في: الجمعة 25 نوفمبر 2022 - 2:24 م | آخر تحديث: الجمعة 25 نوفمبر 2022 - 2:24 م
أكد الرئيس الصيني شي جين بينج، أن بلاده ستواصل الدعم القوي لكوبا في الدفاع عن سيادتها الوطنية، ومعارضة التدخل الخارجي والحصار، مضيفا أن الصين مستعدة للعمل مع كوبا من أجل تنفيذ مبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي، وكذلك التعزيز المشترك للسلام والتنمية في العالم.

جاء ذلك خلال المحادثات التي عقدها الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم الجمعة في العاصمة بكين، مع نظيره الكوبي ميجيل دياز كانيل بيرموديز.

وقال "شي"- في تصريح أوردته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) - إنه "بغض النظرعن كيفية تغير الوضع الدولي، فإن التزام الصين بصداقة طويلة الأمد مع كوبا لن يتغير، ولن يتغير تصميم الصين على دعم كوبا في مواصلة نهج الاشتراكية "، مؤكدا أن إرادة الصين في العمل مع كوبا لن تتغير لحماية النزاهة والعدالة الدوليتين ومعارضة الهيمنة وسياسة القوة.

وأشار "شي" إلى أن كوبا هي الدولة الأولى في نصف الكرة الغربي التي أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين، لافتا إلى أن العلاقات بين البلدين أصبحت مثالا للتضامن والتعاون بين الدول الاشتراكية، فضلا عن كونها مثالا للمساعدة المتبادلة الصادقة بين البلدان النامية.

كما أعرب عن رغبة بكين في تعميق الثقة السياسية المتبادلة وتوسيع التعاون العملي مع هافانا.

وبعد الاجتماع، تم التوقيع على 12 وثيقة، بما في ذلك خطة التشاور السياسي بين وزارتي خارجية البلدين، ومذكرة تفاهم لتعزيز مبادرة الحزام والطريق - خطة الدولة الآسيوية التي تسعى إلى بناء البنى التحتية في أكثر من 60 دولة- ومذكرة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

ووصل دياز إلى بكين، بدعوة من الرئيس شي جين بينج، بعد زيارة روسيا وتركيا، حيث التقى بنظيريه الروسي والتركي، فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان على التوالي.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك