17 زعيمًا يشاركون فى «قمة عمان» الأربعاء.. ومصادر: لا مفاجآت منتظرة - بوابة الشروق
الأربعاء 17 يوليه 2024 8:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

17 زعيمًا يشاركون فى «قمة عمان» الأربعاء.. ومصادر: لا مفاجآت منتظرة

أرشيفية
أرشيفية
كتبت ــ سنية محمود و«أ ش أ»:
نشر في: الأحد 26 مارس 2017 - 8:10 م | آخر تحديث: الأحد 26 مارس 2017 - 8:10 م

السيسى يترأس وفد مصر.. غياب بوتفليقة لأسباب صحية.. وعفيفى: أبو الغيط يطرح 3 ملفات مهمة على القادة العرب

قال مصدر دبلوماسى رفيع المستوى: إن القمة العربية التى تستضيفها المملكة الأردنية الهاشمية، الأربعاء المقبل، ستشهد حضور 17 زعيما عربيا وهو تمثيل يفوق ما شهدته القمم العربية التى انعقدت خلال الأعوام الأخيرة.
وأضاف المصدر، الذى يشارك فى الاجتماعات التحضيرية لقمة عمان والتى تعقد فى منطقة البحر الميت (55 كم جنوب غرب عمان)، أن مصر ستكون ممثلة بوفد رفيع المستوى برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى، كما ستشهد حضور جميع قادة دول مجلس التعاون الخليجى، باستثناء الإمارات وسلطنة عمان والتى سيمثلهما نائبان عن الرئيس والسلطان، بخلاف حضور ممثل عن الرئيس الجزائرى لأسباب صحية، فيما يمثل العراق رئيس وزرائها حيدر العبادى مع استمرار غياب التمثيل السورى، حتى يتم شغل مقعدها بعد التوصل لحل العملية السياسية فى البلاد، بحسب موقف مجلس جامعة الدول العربية، على الرغم من مطالبة العراق بوجود ممثل عن سوريا بالقمة.
وأضاف المصدر أنه «على الرغم من سعى الأردن إلى إنجاح هذه القمة من حشد التمثيل الكبير لها والابتعاد عن طرح الخلافات والتوافق التام على القضايا المطروحة فى جدول الأعمال، فإن العديد من الدبلوماسيين يتحدثون عن أن هذه القمة ستكون «قمة بلا مفاجآت»، ومن المتوقع أن يعقد على هامش القمة لقاءات ثنائية وثلاثية بين القادة والزعماء العرب لبحث العديد من الملفات التى تخص العلاقات الثنائية بين الدول العربية بعضها البعض.
وأكد المصدر أن العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى يعول على نجاح هذه القمة للحصول على دعم وتوافق عربى قوى فى تحركه الدولى (بصفته رئيسا للقمة العربية) لطرح القضايا والملفات العربية وفى مقدمتها القضية الفلسطينية، ولا سيما قبيل زيارته المرتقبة إلى واشنطن ومباحثاته مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.
فى سياق متصل، انطلقت أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، أمس، بمنطقة البحر الميت للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيرى المقرر، غدا الإثنين، والذى يبحث التحضيرات للقمة العربية.
وقال على العايد، سفير الأردن لدى مصر ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية فى كلمته: إن القمة العربية المرتقبة تعقد فى وقت بالغ الحساسية وتستدعى إيجاد آليات عمل لتحقيق أهداف تحقق للأمة الأمن والاستقرار.
من جهته، قال الوزير المفوض محمود عفيفى، المتحدث الرسمى باسم الأمين العام للجامعة العربية: إنه من المنتظر أن يقدم الأمين العام أحمد أبو الغيط إلى القمة ثلاثة تقارير مهمة يناقش أولها تطورات التعامل مع موضوعات الأولوية فى العمل العربى المشترك خلال المرحلة الحالية وعلى رأسها تطورات القضية الفلسطينية، وتطورات التعاون الاقتصادى والاجتماعى التنموى العربى المشترك إضافة إلى إخلاء المنطقة العربية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك