أمريكا تفرض عقوبات على وزير النفط الإيراني - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 10:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أمريكا تفرض عقوبات على وزير النفط الإيراني

وزارة الخزانة الأمريكية
وزارة الخزانة الأمريكية
د ب أ
نشر في: الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 11:31 م | آخر تحديث: الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 11:31 م

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على وزير النفط الإيراني، وعدد من المؤسسات الإيرانية، في ظل تصاعد التوتر بين البلدين قبل أيام من انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان اليوم الاثنين، إنه تقرر فرض عقوبات على وزير النفط الإيراني بيجان نامدار زانجانه، بدعوى أن إيران تستخدم عائداتها من تصدير النفط لتمويل أنشطة قوات الحرس الثوري الإيراني وفيلق النخبة فيه المعروف باسم فيلق القدس.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن مونشن قوله في بيان، "النظام الإيراني يستخدم قطاع النفط لتمويل أنشطة الحرس الثوري وفيلق القدس المثيرة للاضطرابات.. النظام الإيراني ما زال يعطي الأولوية لدعم الكيانات الإرهابية وبرنامجه النووي قبل احتياجات الشعب الإيراني".

يذكر أن زانجانه من المسئولين المخضرمين في قطاع النفط الإيراني ويعتبر على نطاق واسع وزير تكنوقراط ماهر، نجح في إحياء حصة بلاده من سوق النفط داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" بعد الاتفاق النووي بين بلاده والدول الكبرى عام 2015، والذي أدى إلى إلغاء العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على إيران. كما يعتبر واحدًا من أكثر مساعدي الرئيس الإيراني حسن روحاني اعتدالًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك